in

تململ من سطوة مليشيات حفتر في بنغازي… قبائل تستنكر وتحذر

لا تزال تعاني مدينة بنغازي من سطوة مليشيات حفتر عليها وغياب الأمن، حيث تشهد المدينة عمليات تصفية وخطف، وأضحت المليشيات تنتهك حرمات البيوت في وقت متأخر من الليل.

فقد قامت مليشيات حفتر مؤخراً بالاعتداء على العائلات، واعتدت على النساء الآمنات في بيوتهن، واستباحة أرزاق الناس، والممتلكات العامة والخاصة؛ فخرجت القبائل تشكو من هذا الوضع، وتهدد بالتصعيد ضد هذه الأفعال التي ترتكبها المليشيات في بنغازي.

العواقير تستنكر فقدان الأمن

استنكرت قبيلة العواقير فقدان الأمن والأمان، والاعتداء على النساء والعائلات في بنغازي من قبل بعض المجموعات التي وصفتهم بـ”خفافيش الظلام”.

وقالت القبيلة – في بيان لها – إن بعض الجهات تقوم بالترهيب وانتهاك الحرومات والاعتداء على النساء، وتدخل البيوت الآمنة والخطف والاعتقال خارج إطار القانون، فضلا عن وجود سجون سرية داخل بنغازي، وانتشار الاختفاء القسري.

قبائل برقة تُحذر

حذر بيان لقبائل برقة ببنغازي مجتمعة من استمرار التعدي على المواطنين من طرف السيارات المُعتمة وعناصر ملثمة لا تُعلن عن هويتها.

وقال البيان إن تلك السيارات التي تعتدي على المواطنين بالقتل والخطف والإخفاء القسري، وعلى الممتلكات العامة والخاصة، ستكون هدفا مشروعا لهم للدفاع عن أنفسهم.

وأمهل البيان جهات الاختصاص أسبوعا للقبض على تلك السيارات والكشف عن المسؤول عن حالات الاعتداء والبحث في مصير المختطفين، مُشيراً إلى أنه لا يحق لأي جهة تابعة لمليشيات حفتر باستدعاء أو القبض على أي مواطن مدني، وأن ذلك لا يتم إلا عن طريق الأجهزة الشرطية، سواء أمن داخلي أو بحث جنائي.

تأيد لبيان العواقير

ورداً على البيان الصادر من قبيلة “العواقير” خرج عدد من أبناء وأعيان مدينة المرج يُؤيدون البيان الذي صدر عن قبيلة العواقير الخميس الماضي، وما تشهده بنغازي من اغتيالات واعتداء على النساء واقتحام للبيوت وانتهاك للأعراض.

وأكد أعيان المرج تأييدهم للمُصالحة الوطنية الشاملة، ودعوا إلى العمل على عودة المهجرين وإطلاق جميع السجناء باستثناء الذي ثبت تورطهم مع تنظيم داعش ممن تلطخت أيديهم بالدماء، مُستنكرين الوضع المأساوي الذي اانزلقت إليه مدينة بنغازي وما تقوم به المليشيات المشرعنة من انتهاكات في المدينة من اغتيالات وضرب للنساء واقتحام للبيوت وانتهاك الأعراض الذي لم يتوقف ولازالت المدينة تدفع الثمن كل يوم.

وقال أعيان المدينة إن ماحدث لـ “أٔحمد الكوافي” والشيخ “بريك اللواطي” وغيرهم، ومن اقتحام للبيوت يدل على أن هذه الأفعال الإرهابية مصدرها واحد فهي بذات الاسلوب والإدارة، لافتاً إلى أنهم يؤيدون البيان الذي أصدرته قبيلة العواقير بكل قوة.

مُطالبة بالكشف عن السجون السرية في برقة

وطالب أعيان من المنطقة الشرقية، في ملتقى لهم بمنطقة الأبيار، بالكشف عن السجون السرية في برقة، ومصير المختطفين وعلى رأسهم النائبة سهام سرقيوة ومعاقبة الخاطفين.

ودعا الأعيان إلى عدم تحرك أي مركبة عسكرية لا يوجد عليها شعار، ولا تعرف تبعيتها، وإخراج الكتائب والتشكيلات العسكرية من بنغازي، واستلام وزارة الداخلية تأمين مدينة بنغازي.

كما دعا الأعيان في بيانهم للمصالحة الوطنية بكل قوة، ودعم عودة المهجرين في الداخل والخارج، وإطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت عليهم أي إدانة.

مسلاتة تُسجل إصابة طفلة ومدير مدرسة بفيروس كورونا

المنفي يؤدي اليمين الدستورية ويؤكد على الالتزام بإجراء الانتخابات في موعدها