in

“DW” الألمانية: سياسة “بايدن” نحو الأزمة الليبية ستكون على حساب حفتر

قالت وكالة “DW” الألمانية أن هناك خطوات مبكرة ومفاجأة من الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة “جو بايدن” نحو الأزمة الليبية المعقدة ستكون على حساب خليفة حفتر دون التأثير على القوى القبلية في المنطقة الشرقية.

واعتبرت الوكالة في تحليل نشرته الثلاثاء على موقعها الرسمي، إن إعلان البيت الأبيض تعليق صفقة طائرات “إف – 35” للإمارات يعد مؤشرا على ضغط أمريكي على اللاعبين فوق رقعة الشطرنج الليبية، وأن مصر حاولت مد الجسور مع حكومة الوفاق وبحسب تسريبات من القاهرة فهناك توجه لدى القيادة المصرية بالنأي بنفسها عن حفتر.

وأضافت الوكالة أن دعوة رئيس البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة “ريتشارد ميلز جونيور” للشروع فوراً في سحب جميع القوات الأجنبية من ليبيا والمرتزقة والمندوبين العسكريين، واحترام السيادة الليبية، تعد خطوة لوضع الملف الليبي على أولويات السياسة الخارجية الأمريكية، وتأكيداً على قلق واشنطن من تداعيات الأزمة الليبية على ملفات استراتيجية أخرى منها متطلبات أمن مناطق نفوذ حلف شمال الأطلسي وإمدادات النفط والغاز واستقرار المنطقة.

ورأت الوكالة أن السياسة الأمريكية الجديدة ستبدد “الغيوم التي لفّت لسنوات السياسية الأمريكية في ليبيا في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب والتذبذب بين دعم حفتر في وقت من الأوقات، على حساب حكومة الوفاق، وفترة فراغ في الموقف الأمريكي إزاء تطورات ليبيا”.

هيئة البحث عن المفقودين تؤكد وصول المواد التشغيلية لتحاليل البصمة الوراثية للتعرف على هوية ضحايا المقابر الجماعية بترهونة

الداخلية تقبض على تشكيل عصابي بعد سرقتهم أحد المواطنين في مصرف الأمان