in

حلحلة الأزمات التي يعيشها المواطن والتعهد بإجراء الانتخابات في موعدها … أبرز ما تعهد به المرشحون لمنصب رئيس الحكومة بملتقى الحوار بجنيف

لاتزال فعاليات ملتقى الحوار السياسي المنعقد في جنيف؛ لغرض اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا والمتكونة من رئيس المجلس الرئاسي ونائبين بالإضافة الى رئيس للحكومة مستمرة ومتواصلة.
بينما فشل المترشحون للمجلس الرئاسي في الحصول على نسبة 70% من أصوات أي مجمع انتخابي ترشحوا خلاله مما يعنى الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي الترشح على أساس القوائم انطلقت جلسات الاستماع إلى المترشحين لمنصب رئيس الحكومة؛ لتقديم برامجهم الانتخابية حيث كان التعهد بإجراء الانتخابات وحلحلة عديد الازمات التي يعيشها الشارع في ليبيا أبرز ما تناوله المترشحون خلال كلماتهم المتعاقبة

معيتيق

المرشح لرئاسة الحكومة أحمد معيتيق تعهد بالعمل على ملف المصالحة الوطنية مع المجلس الرئاسي الجديد؛ لتسهيل إجراء الانتخابات وكذلك العمل على مكافحة الفساد مع أجهزة الدولة الأمنية وغيرها من المؤسسات الحالية.
وأكد امعيتيق خلال مداخلته أمام ملتقى الحوار توفير لقاح كورونا بحيث يتم تطعيم نصف الليبيين خلال 6 أشهر، مشيرا إلى أنه سيعمل على الفصل بين السلطات وأن صلاحيات الحكومة الجديدة ستكون مختلفة عن صلاحيات حكومة الوفاق.

جمال أبو قرين

وفي ذات السياق قال المرشح لرئاسة الحكومة جمال أبو قرين إنه قد ترشح لمنصب رئيس الحكومة لما يملكه من خبرة تراكمية في مجال الانتخابات، متعهدا بالعمل على الدفع بدماء جديدة
وأضح أبوقرين أثناء عرض برنامجه لملتقى الحوار أنه يجب أن يكون لوزارة الثقافة دور كبير لتوعية المواطنين بثقافة الصندوق، مضيفا أن الماضي المليء بالانتهاكات هو أحد أسباب عدم الاستقرار ولذلك يجب توحيد الإرادة السياسية والشعبية لتحقيق العدالة الانتقالية.

أسامة الصيد

ومن جهة أخرى قال المرشح لرئاسة الحكومة أسامة الصيد إنه يملك برنامج عمل صمم خلال أربع سنوات تحت اسم “الأمل والأمن والسلام” وأنه سيعمل على توفير فرص عمل للشباب في قطاعي الصحة والزراعة.
وخلال مداخلته بملتقى الحوار تعهد الصيد بالقضاء على المركزية لتعزيز الثقة مع المواطنين، مشيرا إلى الحاجة لترتيبات أمنية واقعية، وإلى إعادة النظر في العقيدة الأمنية وهذا يستدعي إنشاء ميثاق شرف يضم الجميع، حسب قوله.

إيمان الكشر

أما فيما يخص المرشحة لمنصب رئيس الحكومة إيمان الكشر فقد أكدت التزامها بالتحضير للانتخابات، وكذلك الاهتمام بقطاع الصحة والتعليم خلال المرحلة المقبلة
الكشر وخلال عرض برنامجها الانتخابي أمام ملتقى الحوار تعهدت بدعم مجالس الحكم المحلي ومعالجة مشكلة المركزية، والعمل على توعية الشعب الليبي عبر الوسائل المختلفة للمشاركة في الانتخابات.

الحرمين محمد الحرمين

وبالمقابل أكد المرشح لرئاسة الحكومة الحرمين محمد الحرمين على دعم عمل لجنة 5+5 وتأمين كل ربوع البلاد معتبرا أن تأمين الحدود أولوية وأحد الطرق لاستيعاب وإعادة دمج الجماعات المسلحة.
الحرمين وعبر مداخلته بملتقى غلحوار السياسي لعرض برنامجه تعهد بعدم السماح بالمضاربة في أسعار السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن الليبي، مشيرا ّأنه سيعمل على حصر السجناء والموقوفين وتحسين أوضاع السجون.

لأول مرة منذ يناير 2020… خام “برنت” يتجاوز الـ58 دولاراً

فيروس كورونا: ماذا تعرف عن “أرق كورونا” وكيف تتغلب عليه؟