in

اتفاق قريب مع الجزائر لتزويد ليبيا بالكهرباء

قال وزير الطاقة الجزائري، مصطفى قيطوني، إن هناك اتفاقا سيوقع قريبا؛ لتصدير الكهرباء إلى ليبيا، وتنفيد وصيانة مشاريع متعلقة بالكهرباء.

وأضاف قيطوني، الأربعاء، وفق صحيفة النصر الجزائرية، أن الاتفاق المزمع توقيعه بين مجمع سونلغاز الجزائري والشركة العامة للكهرباء في ليبيا، سيسمح بتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وسيمنح الشركات الفرعية لسونلغاز بتقديم خدماتها لشركة الكهرباء الليبية في جميع المجالات المتعلقة بإنتاج الكهرباء.

وسيشتمل الاتفاق وفقا للقيطوني صيانة محطات الطاقة وتطويرها والتزويد بالمعدات والمشاركة في تجميع المحطات الجديدة للطاقة الكهربائية والمساهمة المباشرة في تنفيذ مشاريع محطات الطاقة الكهربائية.

ومن جهته، أوضح المدير العام لسونلغاز، محمد عرقاب، أن هناك تفاوضا مع الجانب الليبي منذ سنة ونصف لإنشاء شراكة في إنتاج الكهرباء في ليبيا وخاصة ما يتعلق بالصيانة وتصليح قطع الغيار بما في ذلك أجزاء توربينات الغاز والتوربينات البخارية وكذلك تشغيل محطات توليد الكهرباء.

وأضاف، عرقاب بأنه يمكن أن يستثمر الجانب الجزائري في إنجاز محطات كهربائية تشتغل بطاقة مزدوجة ومحطات سريعة قابلة للإنجاز في ليبيا على مدى شهر أو 45 يوما؛ لتلبية الاحتياجات الملحة في ليبيا.

يشار إلى أن العجز في إنتاج الطاقة الكهرباية يصل إلى أكثر من 1500 ميغاوات في ساعات الذروة في البلاد.

الصحة العالمية تقدم أدوية لأكثر من 400 مريض في الجنوب

البعثة الأممية: 8 قتلى و13 جريحا من المدنيين الليبيين في يناير