in

بعد 6 أشهر من عودة بعض سكانها، الرائد ترصد الأوضاع في تاورغاء

لا توجد إحصائية رسمية للعائلات التي عادت إلى مدينة تاورغاء، سواء تلك التي أصرت على الإقامة في منازلها المتهالكة، أو التي اضطرت إلى الإقامة في التجمع السكني الوحيد بالمدينة.

مراسل شبكة الرائد زار مدينة تاورغاء للوقف على أحوال سكانها في ظل الظروف التى تعانيها المدينة، والتقى عددًا من مسؤوليها الذين تحدثوا عن التعليم والصحة والاتصالات والوضع الأمني في المدينة.

مدينة آمنة

رئيس مجلس تاورغاء المحلي عبد الرحمن الشكشاك أكد أن المدينة آمنة، ولا يوجد خطر على الأهالي الذين عادوا للسكن في المدينة، مشيدا بجهود قوة حماية تاورغاء المكلفة من المنطقة العسكرية الوسطى.

وأضاف الشكشاك، في تصريح للرائد، أن الاتصالات في المدينة، وخاصة شبكة ليبيانا، في تحسن، لافتا إلى أنهم ينتظرون قيام شركة المدار بتركيب محطة بالمدينة خلال الأسبوع المقبل.

تعويضات الأهالي

من جانب آخر، أكد رئيس لجنة تنفيذ اتفاق مصراتة وتاورغاء عبد النبي أبوعرابة، أنهم صرفوا تعويضات مالية لسجناء المدينة كافة، إضافةً إلى تعويض أهالي القتلى والمفقودين، وفق قوله.

وأضاف أبوعرابة للرائد أنهم صرفوا 3720 دينارا من أصل 12 ألف دينار خصصت لعائلات تاورغاء البالغ عددها 7000 عائلة؛ وذلك لتشجيع من لم يعد من سكان المدينة على العودة إليها.

وعن احتياجات أهالي تاورغاء، قال أبوعرابة إن الأهالي في حاجة إلى بيوت مؤقتة متكاملة المرافق إلى أن تستكمل صيانة بيوتهم المتضررة، مطالبًا حكومة الوفاق ببذل جميع جهودها لتكون عودة نازحي تاورغاء مشروعا حقيقيا يشجع على عودة النازحين في ليبيا كافة، وفق قوله.

مستشفى مؤقت

أما فيما يخص الوضع الصحي بالمدينة، فقد بيّن طبيب الجراحة العامة بمستشفى تاورغاء العام مصطفى عبد الجليل، أن المستشفى يضم أطباء متعاونين يعملون في حاويات متنقلة، ويقدمون الخدمة للأهالي ممن عادوا لمدينتهم.

وأوضح عبد الجليل أن الأدوية التي صرفت للمستشفى لا تكفي احتياجاته، مشيرًا إلى أن أغلب الحالات المترددة تشكو من إصابات جلدية أو أمراض الأطفال، إضافةً إلى حالات الضغط والسكري، وأن الحالات التي يتعذر علاجها بالمستشفى تحول إلى مستشفيات مصراتة أو طرابلس.

فصول متنقلة

ولم يفت الرائد الوقوف على الوضع التعليمي بالمدينة، فقد قال مدير مدرسة “نداء ليبيا” بتاورغاء صالح شيبة، إن المدرسة الوحيدة بالمدينة تتكون من 10 فصول دراسية متنقلة، ويدرس بها 75 طالبا وطالبة في مرحلتي التعليم الأساسي، ويُدّرس بها قرابة 40 معلمًا ومعلمة.

وأشار شينة، في تصريح للرائد، إلى وجود نقص في الكتاب المدرسي بالمدينة، مثمنا جهود وزير التعليم بحكومة الوفاق عثمان عبد الجليل الذى منح الأذن لصيانة 4 من مدارس تاورغاء، متوقعًا اكتمالها في يونيو المقبل.

“سبوتنك” عن مصدر محلي: تحركات لتنظيم الدولة في مناطق بالجنوب

مكافحة المخدرات يوضح تفاصيل حاويتي “الحشيش” المضبوطتين بميناء مصراتة