in

مجموعة العمل الأمنية الدولية تعقد اجتماعها لأول مرة في سرت

عُقدت مجموعة العمل الأمنية المنبثقة عن لجنة المتابعة الدولية التابعة لمسار برلين، لأول مرة، اليوم الخميس، في مدينة سرت برئاسة فرنسية أممية مشتركة، وحضور القائم بأعمال بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري، وأعضاء لجنة 5+5، وعدد من سفراء الدول الأجنبية الأعضاء في المجموعة المنبثقة من مسار برلين، بهدف خلق توافق بين الأطراف الليبية.

وناقش الاجتماع آليات تعزيز تعاون الأطراف المحلية والدولية المعنية بدعم عملية السلام وتوحيد ⁧‫المؤسسة العسكرية‬⁩، وتقديم الدعم للجهود الدولية المبذولة بهدف خلق توافق داخل ليبيا.

وعقدت المجموعة في مايو من عام 2023 أول اجتماع لها في الأراضي الليبية في العاصمة الليبية طرابلس.

وكانت الحكومة الألمانية، وعبر شركائها الرئيسيين في الأمم المتحدة، استضافت محادثات الملف الليبي سنة 2020، الذي كان ساخنا آنذاك بالتزامن مع انتهاء العدوان على العاصمة طرابلس، للتوصل إلى توافق بين الدول الأعضاء المعنية بالأزمة الليبية، وخلق قاعدة ترتكز عليها حلول تحقيق الاستقرار في ليبيا.

وقبل 4 سنوات وتحديدا في أكتوبر سنة 2021 وقعت الأطراف المتناحرة في ليبيا، اتفاقية وقف إطلاق النار، بالعاصمة السويسرية جنيف، لتبدأ على إثرها اللجنة العسكرية 5+5 مشاوراتها التي تقضي بالوصول إلى توافق نهائي ينهي احتمالات ثوران بركان الحرب مجددا داخل البلاد، بالرغم من عدم تحقيق تقدم ملموس في هذا الملف حتى الآن خاصة ملف خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

كُتب بواسطة saleh alhammaly

نقل ملكية 20 ألف وحدة لصندوق الإعمار.. تحديات كبيرة أمام مشروع الإسكان الضخم ببنغازي

المركزي يأذن ببدء إجراءات تداول النقد الأجنبي عبر الشركات ومكاتب الصرافة المعتمدة.. ما دلالات القرار؟