in

الإيراد والانفاق العام خلال 9 أشهر .. عجز بالنقد الأجنبي وتدني لإيرادات بيع الوقود

بلغت إيرادات الدولة الليبية من 1 يناير حتى 30 سبتمبر من العام الجاري، 72 مليار دينار، بينما بلغ الإنفاق 70.3 مليار دينار، وفقا للبيان الشهري الصادر عن مصرف ليبيا المركزي.

المركزي كشف عن عجز في استخدامات النقد الأجنبي بلغ 3.8 مليارات دولار، إذ بلغت استخداماته 18.2 مليار دولار فيما بلغت إيرادات النقد الأجنبي 14.4 مليار دولار.

وأظهر البيان أن قيمة الإيرادات المحصلة من ضريبة النقد الأجنبي بلغت 17.8 مليار دينار، في حين تدنت إيرادات السوق المحلي من المشتقات النفطية بعد توريد 32 مليون دينار منها فحسب.

وأشار البيان إلى تنفيذ المركزي ما قيمته 9.9 مليارات دينار من حساب الباب الثالث التنمية عن العام 2023 بموافقة اللجنة المالية بمجلس النواب

ولفت البيان إلى عدم تضمن مرتبات شهر سبتمبر فيه لعدم ورودها إليه، إضافة لتوزيع توزيع سيولة نقدية بلغت 48 مليار دينار لفروع المصارف التجارية بكافة المدن الليبية خلال 9 أشهر.

وأوضح البيان أن إجمالي نفقات المجالس السيادية تجاوز 3 مليارات دينار، إذ بلغت نفقات مجلس الوزراء والجهات التابعة له 1,9 مليار دينار، في حين بلغت نفقات مجلس النواب 806.5 مليون دينار، والمجلس الرئاسي 402.1 مليون دينار، والأعلى للدولة 42.9 مليون دينار.

كُتب بواسطة سالم محمد

مختار الجديد: الحكومات مسؤولة عن ارتفاع سعر الصرف وانهيار الدينار

العرب: أغلب المتداخلين في أزمة المركزي يبحثون عن مصالحهم