in

اجتماع دولي مرتقب حول ليبيا بباريس لبحث تشكيل سلطة تنفيذية بمهام محددة تشرف على الانتخابات

كشف مصدر دبلوماسي لصحيفة الاتحاد الإماراتية الأحد، أن العاصمة الفرنسية باريس ستستضيف الأسبوع المقبل اجتماع دولياً بشأن ليبيا بمشاركة المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي، وممثلين عن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وأكد المصدر أن الاجتماع سيناقش التطورات السياسية والعسكرية في ليبيا، خاصة التحديات التي تواجه عملية إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في البلاد، والتشاور حول التهديدات الأمنية التي تهدد الاستقرار والأمن؛ نتيجة حالة عدم الاستقرار في بعض دول الجوار الليبي.

وأضاف المصدر للصحيفة أن الاجتماع سيبحث أيضا استعراض ما توصلت إليه اللجنة الليبية المشتركة 6+6 حول قوانين الانتخابات والملاحظات التي أوردها مجلس النواب حول بعض مواد القوانين الانتخابية.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع سيناقش سبل تنظيم العملية الانتخابية في البلاد من خلال سلطة تنفيذية موحدة تشرف على الانتخابات، وتكون مهامها محددة وفق جدول زمني، لافتاً إلى إمكانية مناقشة آلية تفعيل مبادرة “باتيلي” بتشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى التحضير للانتخابات.

وكانت المجموعة الدولية المعنية بليبيا وضعت مُقترحا في فبراير الماضي، يهدف إلى تفعيل آلية ليبية تدعمها الأمم المتحدة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة في أقرب وقت ممكن، من خلال تشكيل لجنة فنية من خبراء قضائيين، وفق مهام وجدول زمني محدد لوضع معايير الترشح، ويتضمن المقترح عدة أفكار أبرزها تشكيل لجنة فنية قضائية بمرسوم من المجلس الرئاسي الليبي بالتنسيق مع البعثة، وبمشاركة المحكمة العليا ومجلس القضاء، وتأييد مجلس الأمن لهذه الخطة إذا لزم الأمر، ثم إجراء الانتخابات تحت رقابة دولية.

بريطانيا ترجح توقف روسيا عن تمويل أنشطة مجموعة فاغنر العسكرية

قرابة الـ50 صفقة لأندية الدوري الليبي الممتاز