in

المفوضية تعلن خطتها للانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتتوقع فتح الترشح لهما منتصف نوفمبر القادم

أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السائح، الأحد، خطة المفوضية لتنفيذ عمليتي الانتخابات الرئاسية والنيابية؛ بناء على قانوني انتخاب رئيس الدولة وانتخاب مجلس النواب الصادرين هذه العام من البرلمان.

وأضاف السايح، خلال مؤتمر صحفي بطرابلس، أن الخطة قد اعتمدت على تزامن العمليتين من حيث الإجراءات على أن يحدد موعد انتخاب الرئيس؛ بناء على مقترح من المفوضية، بينما تتزامن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع الانتخابات البرلمانية في يوم واحد.

وأوضح السايح أن مجلس المفوضية سيعلن نتيجة كل من العمليتين بشكل متزامن عند اكتمال كل منهما، منوها إلى انطلاق عملية استباقية لنشر قوائم الناخبين في مراكز الانتخاب؛ لإتاحة الفرصة للطعون، وليتأكد الناخبون من اسمائهم لغرض استلام بطاقاتهم غدا الاثنين.

وتابع السايح أن المفوضية ستنشر، الأحد، قوائم التزكية كخطوة استباقية غرضها إعطاء مساحة كافية لإعدادها وتقديمها كإحدى مستندات الترشح.

وتوقع السايح فتح باب القبول للترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية في النصف الأول من هذا الشهر؛ تزامنا مع تسليم بطاقات الناخبين.

الجدير بالذكر أن خارطة الطريق التي اعتمد، في نوفمبر 2020 بتونس من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي، قد اعتمدت الـ 24 من ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

العرفي: كل الملاحظات التي أرسلتها المفوضية على قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية أدرجت وسترسل غدا

“كوبيش” في الذكرى السنوية لاتفاق وقف إطلاق النار: الاتفاقية مهدت الطريق أمام العملية السياسية