in

“كوبيش” في الذكرى السنوية لاتفاق وقف إطلاق النار: الاتفاقية مهدت الطريق أمام العملية السياسية

Ján Kubiš, UN Special Envoy for Libya attends the Legal Committee of the Libyan Politicial Dialogue Forum. 4 February 2021. UN Photo by Violaine Martin

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا “يان كوبيش” في الذكرى الأولى لتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار، إن الاتفاق مهد الطريق أمام العملية السياسية الشاملة التي يقودها ويملك زمام أمورها الليبيون نحو الاستقرار والوحدة والازدهار والسيادة الكاملة.

وأضاف “كوبيش” –في بيان رسمي-الأحد، أن الأهمية الحاسمة لاتفاق وقف إطلاق النار قد تم تأكيدها في المؤتمر الوزاري لدعم الاستقرار الذي انعقد في طرابلس، لافتاً إلى الإنجاز الذي حققته لجنة 5+5 مطلع أكتوبر الحالي الذي يتضمن خطة عمل شاملة للانسحاب التدريجي والمتوازن والمتسلسل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

وأوضح المبعوث الأممي أن المراقبين الدوليين الذين وصلوا سيعملون تحت إشراف لجنة 5+5 لمراقبة وقف إطلاق النار والتحقق من انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، مشدداً على دور اللجنة في إجراءات بناء الثقة المتمثلة في استئناف صادرات النفط وتبادل المعتقلين وإعادة فتح المجال الجوي وفتح الطريق الساحلي.

وجدد “كوبيش” على دعم الأمم المتحدة والشركاء الدوليين للجنة العسكرية في اتفاق وقف إطلاق النار وخطة العمل من خلال المشاورات مع الأطراف المعنية داخليا وخارجيا.

المفوضية تعلن خطتها للانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتتوقع فتح الترشح لهما منتصف نوفمبر القادم

بلدي سرت: دخول الوحدة الأولى للمحطة البخارية على الشبكة ونسبة الإنجاز في الثانية بلغ 60%