in

“دي بوست أنترناشيونال” الإيطالية تكشف عن خلاف مصري إماراتي حول سياساتهما تجاه ليبيا

كشفت صحيفة “دي بوست أنترناشيونال” الإيطالية نقلا عن مصادر مصرية عن توجه جديد لسياسية القاهرة تجاه حكومة الوفاق يهدف إلى منع التحريض الإماراتي لحفتر على مغامرة عسكرية جديدة.

وأضافت الصحيفة، في تقرير نشرته بعنوان “ليبيا من التهديدات العسكرية إلى استئناف العلاقات”، أن السلطات المصرية تبدو غاضية من السياسية الإمارتية مؤخرا خاصة مع بروز الدور الإماراتي في التطبيع مع “إسرائيل” ما يهدد الدور التاريخي لمصر .

وقالت الصحيفة: إن التقارب المصري مع طرابلس يحصي عديد النقاط التي جعلت المصالح المصرية الإمارتية في ليبيا متضاربة، وتخوف القاهرة من تقليص دور مصر التاريخي في الملف الليبي.

وبحسب التقرير فإن مخاوف مصر من الإمارات، تمتد إلى مشاريع قيد الدراسة من قبل الإسرائيليين والإماراتيين بشأن مد أنابيب النفط وقناة للملاحة في “إيلات” على خليج العقبة، ثم البحر الأبيض المتوسط، ما يشكل ضربة خطيرة لقناة السويس.

ويضيف التقرير أن احتمال مساهمة إسرائيل التكنولوجية بأموال إماراتية في مشاريع المياه في السودان، كما حدث بالفعل في إثيوبيا مع ممولين آخرين، من شأنه أن يعرض المصالح المصرية في نهر النيل للخطر، خاصة بعد وساطة أبوظبي الأخيرة بين السودان وروسيا للسماح لموسكو بإقامة قاعدة بحرية في ميناء بورسودان.

وذكرت الصحيفة الإيطالية، أن الحكومة المصرية بدأت، منذ شهر نوفمبر الماضي، الاستعداد لمرحلة ما بعد ترامب في ظل حاجة القاهرة للاقتراب من الرئيس المنتخب “جو بايدن” ومحاولة استعادة دورها في الشرق الأوسط، وضمان استقرار الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد وفقا للصحيفة.

“كونتي”: أكدت لـ”بايدن” أهمية الملف الليبي في منطقة البحر المتوسط

الأسباب المؤدية لثقل القدمين عند الاستيقاظ وكيفية علاجها؟