in

“رصد الجرائم”: مدنيين يتعرضون لمحاكم عسكرية في المنطقة الشرقية بإحكام سرية وغير معلنة

كشفت منظمة رصد الجرائم الليبية الأحد، أن عدد المدنيين الذين صدرت بحقهم أحكام سرية وغير معلنة ودون حضور أسر الأشخاص ولا منظمات في السنة الماضية 2019 15 مدني منهم 11 حكم بالإعدام والباقي أحكام بالسجن لفترات طويلة.

وأضافت المنظمة في تقرير لها على صفحتها الرسمية، أن في 28 أغسطس سنة 2018 أعلنت السلطات التابعة لحفتر إصدار حكم على 14 شخص و “المحكمة العسكرية الدائمة” في بنغازي حكمت غيابيا بالإعدام لثلاثة أشخاص وحكم مؤبد لواحد والأخرون سجن لفترات طويلة مختلفة دون ذكر الأسماء والقضايا المتهمين فيها أو تفاصيل أخرى.

وقالت المنظمة، إن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا نشرت في 22 مايو العام الحالي 2020 أن 17 مدني حكم على 13 منهم بالإعدام من قبل “المحكمة العليا ببنغازي” و4 آخرين بالبيضاء”.

وبينت المنظمة، أن من بين الأشخاص الذين صدر في حقهم أحكام من المنطقة الشرقية الصحفي “إسماعيل بوزريبة الزوي” والذي اختطف من قبل “الأمن الداخلي” باجدابيا وأخفي قسريا ووضع بسجن عسكري في بنغازي وحكم عليه 15 سنة بتهمة تعاونه مع إحدى القنوات المعارضة لسلطات المنطقة الشرقية والناشطة “هند عبد العزيز” اعتقلت بدرنة في 13 فبراير 2020 وأحيلت لسجن عسكري في بنغازي دون الحصول على ضمان قانوني ولم يسمح لعائلتها أو محاميها بالتواصل معها لمتابعة سير القضية ومعرفة أسباب الاعتقال وفق نص التقرير.

يشار إلى أن منظمة رصد الجرائم الليبية أعلنت منتصف اغسطس الماضي مقتل المواطن “ناصر القذافي” وجرح 7 آخرين بمدينة سرت، نتيجة استخدام القوة المفرطة والرصاص الحي من قبل ميليشيات حفتر ضد متظاهرين بالمدينة.

“اليونيسيف”: تطهير 39 مدرسة بالجبل الغربي لعودة أمنة للطلاب وأعضاء التدريس

دراسة علمية: التدخين يزيد من نشاط انتشار جينات فيروس كورونا بالجسم