in

نيويورك تايمز: حفتر فشل في الاستيلاء على طرابلس، وهذه تفاصيل مكالمته مع ترامب



قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن حفتر فشل في الاستيلاء على طرابلس، وأعاد الحرب الأهلية وخلف الآلاف القتلى وشرد مئات الآلاف الآخرين.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها حول الوضع في ليبيا أن القتال أفضى إلى قطع تدفق النفط الليبي، وخلق تقلبات جديدة في المنطقة وقلل بشدة من نفوذ واشنطن في هذه البلاد، مشيرة إلى أن موقف واشنطن غير الواضح بشأن ليبيا لعب دورا رئيسيا في إطالة أمد الفوضى بها.

وأوضحت الصحيفة أن غياب الدور الامريكي فتح الباب أمام تدخل الشركاء الأمريكيين المتنافسين، بما في ذلك تركيا ومصر والإمارات، فضلا عن روسيا التي بدأ دعمها أكثر من واضح، بل إنها كسبت المنافسة أمام الولايات المتحدة في ليبيا.

وعن مكالمة الرئيس الأمريكي لحفتر نقلت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في البيت الأبيض أن السيسي ضغط على الرئيس ترمب شخصيا العام الماضي في 9 أبريل، وبن زايد عبر الهاتف في 18 أبريل، لمساندة حفتر.

واضافت الصحيفة عن مسؤولين سابقين في ادارة ترامب أن حفتر طلب ضو اخضر أمريكي للهجوم على طرابلس وكان الرد لا ضو احمر او اخضر بل كان ضوءا اصفرا بحسب الصحيفة.

وجاء رد الادارة الامريكية على حفتر وفق نيويورك تايمز أن كنت تريد الهجوم فتهجم وأنهي الامر بسرعة وهذا وأفشل حفتر في تحقيقه حتى الان .

يشار إلى أن ميليشات حفتر فشلت في إحراز أي تقدم من أجل السيطرة على العاصمة طرابلس منذ ابريل 2019.

اليونسيف تعرب عن قلقها حول مقتل طفل وإصابة أسرته في قصف عشوائي

صحيفة ألمانية: بوتن يرمي بثقله في ليبيا ويرسل أعدادا من المرتزقة السوريين لمساندة حفتر