in

العربي الجديد: الإمارات وفرت منظومة دفاع جوي إسرائيلية لحفتر

كشفت صحيفة العربي الجديد أن الإمارات تعاقدت مع إسرائيل على منظومة دفاع جوي متطورة؛ لدعم حفتر في محاولة منها لإنهاء السيطرةالجوية للجيش.

ونقل الموقع عن مصادر وصفها بـالخاصة، أن المنظومة الإسرائيلية أنتجتها إحدى الشركات الدفاعية الأسرائيلية، ونقلت إلى مصر مباشرة؛تمهيدا لنقلها لحفتر في ليبيا بعد تدريبليبيين من ميليشياته عليهاوأن هناك خلافات مصرية إمارتية؛ بسبب ملفات محلية وإقليمية عدة وهيالتي ألقت بظلالها على الملف الليبي، مشيرا إلى أن القاهرة رفضت تنفيذ طلعات جوية جديدة لسلاح الجو المصري ضد حكومة الوفاق معللة ذلكأن ذلك تكلفة كبيرة لتلك الإجراءات.

وأفاد الموقع، أنه في مارس الماضي سلمت الأردن حفتر ست طائرات مسيرة ذلك لعقد وقع بين الطرفين بتمويل إماراتي، وأن الطائرات من طرازسيأتش 4″ تعاقدت عليها الأردن من الصين في وقت سابق لصالحها قبل أن تتراجع وتبيعها لحفتر بتدخل إماراتي بعد الحصول على إذن من بكين.

وأضاف العربي الجديد، أن هناك حالة استنفار إماراتية كبيرة لإنقاذ حملة حفتر العسكرية، واستمرار سيطرته على المناطق التي سيطر عليهاخاصة بعد خسائره الكبيرة التي تعرض لها في محور الوشكة وسرت وقتل كبار قاداته بضربات شنها سلاح جو الوفاق.

يشار إلى أن صحفا عربية ودولية كشفت في وقت سابق تعاقد حفتر مع إسرائيل بوساطة مصرية لتدريب مليشياته.

قصف المستشفيات وقطع المياه والكهرباء عن طرابلس … هل يسهم حفتر في انتشار كورونا؟

شفاء مسنة تركية عمرها 93 عاما من وباء كورونا بعد تلقيها علاجا لعشرة أيام