in

“نورلاند” يطالب حفتر بفتح النفط ووقف العدوان على طرابلس لمكافحة كورونا

طالب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا “رتشارد نورلاند” خليفة حفتر بتعليق هجومه على العاصمة طرابلس؛ للسماح للسلطات بمواجهة تفشي فيروس كورونا، وهذا ما قد يسمح للجانبين بالعودة إلى مسودة وقف إطلاق النار.

وأضاف “نورلاند” في رسالة وجهها إلى القيادة السياسية والعسكرية في ليبيا والشعب الليبي، أن المرض والموت سينتشر بين صفوف الجنود والمدنيين على حد سواء، ولضمان نجاة ليبيا منه دون خسائر كارثية يتطلب قيادة شجاعة وعمل فردي.

وأكد “نورلاند” أن هناك بعض الخطوات التي يجب على الليبيين اتباعها منها دفع المرتبات المتوقفة منذ أبريل دون شروط، وإعادة إنتاج النفط سيضمن دفع المرتبات وشراء المعدات الطبية.

وأوضح “نورلاند” أن الولايات المتحدة تواصل دعمها للسلطات الليبية من خلال العمل مع منظمة الصحة العالمية، مبديا قلقه من المواد التي علقت في موانئ طرابلس مصراتة وبنغازي؛ بسبب تاخير السلطات، وداعيا للإفراج عنها.

وشدد السفير الأمريكي على ضرورة حصول من أسماهم السكان من ذوي الوضع غير القانوني مثل النازحين والمهاجرين واللاجئين على الرعاية اللازمة.

ونوه “نورلاند” أن حكومة الوفاق وحفتر أعربتا عن نيتهما الالتزام بالهدنة الانسانية ولكن تصاعد القتال في الآونة الاخيرة يعرض عمال الرعاية الصحية للخطر ويصرف الليبيين عن المهمة الأكثر إلحاحا في مواجهة كورونا.

يذكر أن السفارة الامريكية طالبت في فبراير الماضي حفتر بوقف الاعمال العدائية على طرابلس؛ للسماح للسلطات المحلية بمكافحة فيروس كورونا.

النيابة العامة تفرج عن 466 نزيلا ضمن خطتها الوقائية من الكورونا

خرق مصري جديد بشن طائراتها غارات على أبوقرين … ومطالبات باتخاد الرئاسي موقفا حازما تجاهها