in

مجلس النواب: بلجيكا تصرفت في 2 مليار يورو من الأموال المجمدة الليبية

كشف عضو اللجنة المكلفة بمتابعة قضية التصرف بالأموال الليبية المجمدة بالخارج يوسف العقوري عن اطلاعهم على وثائقَ لعمليات تحويل صادرة عن مصرف ”يورو كلير” البلجيكي تُفيد بتحويل مبالغ مالية من الأرصدة المجمدة، وفوائدها إلى مؤسسات ليبية بلغت قيمتها نحو ملياري يورو خلال الفترة من سبتمبر 2011 حتى ديسمبر 2017. وفقا للموقع الرسمي لمجلس النواب .

وأعرب العقوري خلال لقائه مع مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية البلجيكية في بروكسل الثلاثاء عن استغرابه من تصرف الحكومة البلجيكية في مبلغ 100 مليون يورو طلبت رفع التجميد عنها لأغراض إنسانية، تبين فيما بعد أن بلجيكا استخدمت هذه الأموال في تسوية ديون شركاتها وشركات أجنبية أخرى.

من جهته أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية البلجيكية أن الأرصدة الليبية لدى حكومته لاتزال مجمدة وأن المبالغ المحولة من بلجيكا إلى مصارف لوكسمبورغ خضعت أيضا للتجميد عملا بقرار مجلس الأمن.

يشار إلى أن اللجنة المكلفة بمتابعة قضية التصرف بالأموال الليبية المجمدة بالخارج برئاسة عضو مجلس النواب يوسف العقوري وعضوية رئيس لجنة المالية بالمجلس عمر تنتوش والسفير مراد حميمة، وصلت إلى العاصمة البلجيكية في الحادي عشر من الشهر الحالي.

التعرف على هوية جثتين من المقبرة الجماعية بمرزق صفتهم قوات الكرامة

مفوضية الانتخابات: لم يصلنا موعد محدد للاستفتاء على الدستور