in

قرب عودة إنتاج النفط، وتوقعات ببلوغ 700 ألف برميل خلال أيام

أكدت مصادر مسؤولة من المؤسسة الوطنية للنفط لصحيفة العربي الجديد، جاهزية الحقول النفطية لاستئناف العمل، بعد رفع الحصار عن المواني، وذلك إثر اعتماد مجلس النواب الاتفاق حول تعيين محافظ جديد للمركزي.

وأشارت المصادر ذاتها للصحيفة، إلى أن الإنتاج سيرتفع تدريجياً ليصل إلى 700 ألف برميل يومياً خلال أيام، متوقعة أن يتجاوز مليون برميل خلال أسبوع تقريباً.

ومن جانبه، أكد ممثل مجلس النواب في اتفاق المصرف المركزي الهادي الصغير، في تصريح للصحيفة، أن إعادة فتح الحقول المغلقة جاء تزامناً مع تصويت مجلس النواب على الاتفاق في جلسة بمدينة بنغازي.

وبيّن الصغير أن استئناف الإنتاج سيساهم في تحسين الإيرادات الوطنية ويعزّز قدرة الحكومة على تنفيذ مشاريع التنمية الضرورية.

هذا، وأشار الصغير إلى أن محافظ المركزي ونائبه سيبدآن مهامهما رسمياً، وهو ما سيساعد في تسهيل الإجراءات المالية الضرورية لتجنّب أي تعقيدات مستقبلية.

وأضافت الصحيفة أن إغلاق النفط أدى إلى فقدان البلاد نحو 63% من إنتاجها، مما أثر بشكل كبير على الاقتصاد الوطني وزاد من الضغوط على البنية التحتية للقطاع.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية عن مصادر من القطاع النفطي أن ليبيا تستعد غدا لاستعادة إنتاج النفط وفتح الحقول النفطية.

وقالت المصادر للوكالة، إن من الممكن أن يتلقى قطاع النفط في البلاد أوامر باستئناف الإنتاج خلال الساعات المقبلة، بعد أن تغلبت الحكومتان المتنافستان في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا على خلافات تسببت في توقف تدفق النفط أو تعطيله الشهر الماضي.

كُتب بواسطة ليلى أحمد

تعليم درنة: انطلاق العام الدراسي لطلبة الشهادة الإعدادية والثانوية، والتعاقد مع 669 موظفا جديدا

الاتحاد الأوروبي يرحب بتعيين المحافظ الجديد ويدعو لاختيار قيادات تكنوقراطية مؤهلة لمجلس الإدارة