in

3 مكاسب غير متوقعة لليبيا على الصعيد الاقتصادي جراء الحرب على أوكرانيا

كشف تقرير عن خبراء لثلاثة معاهد غربية، استفادةَ ليبيا من مكاسب غير متوقعة على الصعيد الاقتصادي جراء الحرب الروسية على أوكرانيا التي أثرت في أسعار السلع الأساسية وأسعار الطاقة، بفضل ارتفاع عائدات النفط والغاز.

ووفقًا للتقرير الصادر عن معهد “الكانو” الإسباني، والمعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية، ومعهد الشرق الأوسط الأميركي، فإن عائدات النفط والغاز المرتفعة ساهمت في تعزيز فترة هدوء موقتة داخل ليبيا، نقلًا عن موقع بوابة الوسط الإخباري.

وأضاف التقرير أن أسعار خام “برنت”، خلال الأشهر الستة الأولى من الحرب، تجاوزت 100 دولار أميركي للبرميل، وتضاعفت أسعار الغاز ثلاث مرات، لافتًا إلى أن ليبيا استفادت من هذه المكاسب، حيث سارعت الحكومات الأوروبية لإيجاد بدائل لإمدادات النفط والغاز الروسية.

وأشار التقرير إلى أن ليبيا أبرمت في يناير 2023، صفقة بقيمة 8 مليارات دولار مع شركة النفط الإيطالية “إيني”؛ لزيادة إمدادات الطاقة رغم الانقسامات المستمرة في البلاد.

وذكر مدير مشروع شمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية “ريكاردو فابياني” في تقرير له، أن تخفيف القفزة المفاجئة في عائدات النفط والغاز من تأثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستوردة، رغم عدم كفاية الإنتاج الزراعي في ليبيا.

وفيما يتعلق بالوضع المالي العالمي، فمع ارتفاع التضخم، إلا أن كون ليبيا من كبار منتجي النفط والغاز في المنطقة جعلها من الدول غير المتأثرة بذلك بسبب انخفاض مستويات ديونها الخارجية.

وبيّن التقرير الصادر عن “فابياني” أنه على الرغم من رفع الاحتياطي الفدرالي الأميركي معدل الفائدة تدريجيا من 0.25% في مارس 2022 إلى 5% في مارس 2023، في محاولة لكبح التضخم المتزايد ـ إلا أنه لم يكن لذلك أي تأثير تقريبا على ليبيا.

كُتب بواسطة Juma Mohammed

روسيا ترفض تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية

لجنة الرئاسي لمتابعة قضية “هانيبال القذافي” تضع خارطة طريق لإطلاقه