in

روسيا ترفض تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية

أعلنت روسيا عدم تمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا”، إن روسيا أبلغت رسميا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، اعتراضها على تمديد اتفاق الحبوب الموقع بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بمبادرة من تركيا.

وتنص الاتفاقية التي وقعت في يوليو 2022، على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

وتشترط روسيا لتجديد الاتفاقية، تنفيذ الجزء الثاني منها المتعلق بوصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، نظرا للعقوبات الغربية المفروضة على روسيا، والتي تعاقب شركات التأمين وخدمات الموانئ والسفن التي تتعامل مع روسيا.

وفي رد فعل أميركي، قال البيت الأبيض، إن تعليق روسيا لاتفاق الحبوب “سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين حول العالم”.

ومن جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، إن قرار روسيا بالانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، سيوجه ضربة للمحتاجين في كل مكان.

وصرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن روسيا تستخدم سلاح الجوع بانسحابها من مبادرة البحر الأسود للحبوب، مطالبة إياها بالعودة إلى المبادرة وإيقاف “حربها العدوانية.”

كُتب بواسطة إبراهيم العربي

المشري يؤكد للسفير الإيطالي أن نتائج لجنة 6+6 ملزمة ونهائية

3 مكاسب غير متوقعة لليبيا على الصعيد الاقتصادي جراء الحرب على أوكرانيا