in

صحيفة يونانية: ضبط 40 ألف يورو من الأموال المسروقة من مركزي بنغازي في اليونان

أكدت صحيفة “كاثيمريني” اليونانية الثلاثاء، العثور على 40 ألف يورو من الأوراق النقدية المسروقة من المصرف المركزي في بنغازي عام 2017، في مدينة لاريسا اليونانية.

وأضافت الصحيفة اليونانية، أن السلطات في اليونان، اكتشفت الأموال قبل بضعة أيام، عندما حاول رجل صرف 40 ألف يورو من فرع بنك اليونان في مدينة لاريسا، غير أن الأوراق النقدية كانت تالفة بشكل ملحوظ، وهو ما أثار الشكوك على الفور وأدى إلى ضبطها، مشيرة إلى أن علامات التلف الظاهرة على تلك الأموال، مماثلة بصورة متطابقة لتلك الأموال المسروقة من مصرف بنغازي، البالغة حوالي 159 مليون يورو، بحسب الصحيفة.

وتابعت الصحيفة قائلة، إنه وحسب التقارير فإن هذه الأموال سُرقت من المصرف في عام 2017، بعدما استولت كتيبة تابعة لحفتر على مقر المصرف، وأفرغت الخزائن الخاصة به.

وأوضحت الصحيفة، أن 68 مليون يورو من أصل 159 مليون يورو تلفت بسبب فيضان المجاري، مشيرة إلى أن البنك المركزي الأوروبي أبلغ البنوك المركزية الخاضعة للنظام الأوروبي في أبريل 2019 بمخاطر تداول تلك الأوراق النقدية.

وأضافت أنه منذ عام 2019، سجلت السلطات اليونانية أكثر من 8 حالات لظهور هذه الأوراق النقدية، كما جرى تسجيل حالات أخرى أيضا في بلجيكا وفرنسا وإستونيا، موضحة بأن التحقيقات تشير إلى أن هذه الأوراق النقدية غالبا ما ينتهي بها الأمر إلى أوروبا عبر تركيا، وفق الصحيفة.

وكشفت الصحيفة، أن تحقيق السلطات الإستونية يشير إلى تورط الشبكات “الإجرامية” التركية بالتعاون مع “المافيا” الروسية، بصورة كبيرة في تهريب الأوراق النقدية المسروقة، موضحة بأن البنك المركزي الإستوني تعامل مع أكثر من 50 قضية ذات صلة تتعلق بأوراق نقدية مسروقة من ليبيا في السنوات الأخيرة.

جولة مرتقبة في المجموعة الأولى لتحديد المـتأهلين لسداسي التتويج

السائح: أكثر من 3 آلاف مريض يتلقون العلاج الإشعاعي داخل ليبيا