in

مؤسسة مكافحة الفساد: صهر القذافي حقق أرباحا شخصية من الاستثمارات الليبية بسيراليون


قالت مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد، إن صهر معمر القذافي، عبدالسلام أبوالقاسم أبوقيلة، تمكن من تحقيق أرباح شخصية عبر “المحسوبية والفساد” من الاستثمارات الليبية التي وُجِّهت إلى سيراليون إبان حقبة القذافي.

وأضافت المؤسسة في تقريرها بأن أبو قيلة قد سيطر على خط عبّارات في البلاد جرى تدشينه بأموال ليبية، كما تقاعس عن سداد سبعة ملايين دولار مستحقة للسلطات الليبية، وفقا لموقع بوابة الوسط.

وكانت المؤسسة قد استندت في تقريرها على وثائق سرية وسجلات مصرفية، بالإضافة إلى إيداعات قضائية في بلجيكا، مشيرة إلى أن الانقسام والصراع الذي شهدته ليبيا خلال السنوات الماضية حال دون محاسبة أبوقيلة.

وأضاف التقرير أن سيراليون بدت كوجهة مثالية لاستثمارات محفظة ليبيا إفريقيا نظرًا للأوضاع الاقتصادية التي واجهتها تلك الدولة، حيث دشنت طرابلس في الدولة الإفريقية الصغيرة خطًا للعبارات بداية بالعبارة MV Murzuk.

ووفقا للمؤسسة فإن أبوقيلة كان قد راسل محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار من أجل إضافة عبّارة ثانية إلى الخط؛ لتقليل العبء على القارب الأول، وبالفعل دخلت المحفظة في أعمال تجارية مع أبوقيلة، زوج أخت زوجة القذافي الأولى، ووافقت على استثمار 4 ملايين دولار لشراء عبارة جديدة.

كُتب بواسطة مرام عبدالرحمن

الخارجية الأمريكية: لدينا مواطن أمريكي محتجز في طرابلس ونعمل على تقديم المساعدة له

الأمم المتحدة: نقدر الدور المصري في تهدئة الأوضاع في ليبيا