in

محكمة أوروبية ترفض طعن ممول “فاغنر” في العقوبات المفروضة عليه بشأن ليبيا

رفضت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي، الأربعاء، طلباً من الممول المفترض لشركة الأمن الروسية «فاغنر»، “يفيغيني بريغوجين”؛ لإلغاء عقوبات فرضت عليه؛ على خلفية النزاع في ليبيا.

وأكدت المحكمة العامة التابعة للاتحاد الأوروبي استمرار فرض العقوبات التي فرضت على “بريغوجين” الملقب بـ”طباخ بوتن”، مشيرة إلى أن هناك أدلة محددة ودقيقة ومتطابقة تظهر الروابط الوثيقة بينه وبين مجموعة فاغنر.

وكان “بريغوجين” قد قدم طعناً في قرار صدر في 2020 يقضي بتجميد أصوله في الاتحاد الأوروبي، ومنعه من الحصول على تأشيرات دخول؛ على خلفية نشر مقاتلين من «فاغنر» في ليبيا.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض في أبريل 2022 عقوبات جديدة على “بريغوجين” على خلفية الحرب في أوكرانيا، إضافة إلى إدراج الولايات المتحدة له على القائمة السوداء؛ لتدخلّه في الانتخابات الأمريكية.

هذا ويشار إلى أن مجموعة “فاغنر” متّهمة بنشر مرتزِقتها في ليبيا خلال عدوان حفتر على العاصمة طرابلس عام 20019 كدعم له، وتتمركز حالياً في عدد من القواعد الجوية والمعسكرات في العمق الليبي، وتتلقى هذه الشركة الأمنية دعما من الكرملين في ساحات نزاع عديدة، منها سوريا ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وأوكرانيا، إضافة إلى ليبيا.

المنتخب الليبي يحقق الفوز على بوتسوانا في أولى جولات التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023

اجتماع مرتقب للجنة 5+5 لمناقشة انسحاب المرتزقة ودمج المجموعات المسلحة