in

بعد دعوات للمصادقة على قرار وقف إطلاق النار … مجلس الأمن يدعو إلى تطبيقه

 

بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار تتويجا لمباحثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بجنيف بين وفدي الوفاق وميليشيات حفتر، الذي لاقى قبولا وترحيبا محليا ودوليا واسع النطاق، يشيد بهذا الاتفاق ويدعو إلى تضمينه في مجلس الأمن وتنفيذه تنفيذا كاملا.

دعوات للتنفيذ

مجلس الأمن الدولي دعا الأطراف الليبية إلى تنفيذ اتفاق جنيف الذي وقعته اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في جنيف بشأن وقف دائم لإطلاق النار، وخروج المرتزقة الأجانب في مدة أقصاها ثلاثة أشهر .

الدول الأعضاء بالمجلس دعت الأطراف الليبية إلى الالتزام بتعهداتها وتنفيذ الاتفاق بالكامل، وطالبوا بالبناء على وقف النار؛ للوصول إلى حل من خلال الحوار السياسي، كما دعا بيان مجلس الأمن جميع الدول للامتثال لحظر الأسلحة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.

وفد الوفاق ووليامز

رئيس وفد حكومة الوفاق باللجنة العسكرية 5+5 اللواء أحمد أبو شحمة كان قد طالب إبان التوقيع على الاتفاق مجلس الأمن الدولي بالمصادقة على تنفيذه من كل الدول، كما قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة “ستيفاني ويليامز” أن الاتفاق سيرفع إلى مجلس الأمن، داعية المجتمع الدولي إلى دعم ما توصل إليه الليبيون.

ترحيب دولي

وفي ذات السياق فإن هذا الاتفاق لاقى ترحيبات وإشادات دولية، فقد رحب كل من الاتحاد الأوروبي والحكومة الإيطالية والقائم بأعمال السفير الروسي في ليبيا، وكذلك الخارجية المصرية، إضافة الى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا، والأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” والخارجية القطرية.

توقيع الاتفاق

وكانت الجولة الأخيرة لمباحثات وفدي اللجنة العسكرية “5+5” التي عقدت في مقر الأمم المتحدة بجنيف السويسرية، التي انطلقت في الفترة ما بين 19 و23 أكتوبر الماضي قد توجت بتوقيع اتفاق شامل لوقف دائم لإطلاق النار يقضي بعودة جميع الوحدات العسكرية إلى معسكراتها، بالإضافة إلى فتح الطرق البرية، وتأمين سلامة المارين بها، ومغادرة جميع المرتزقة للأراضي الليبية في مدة أقصاها 3 أشهر.

باشاغا: حفتر لن يشكل أي تهديد إذا تخلى عنه داعموه

بعد توقيع اتفاق جنيف.. مهام وطنية على عاتق قوات بركان الغضب لإنجاحه