in

نظام الأسد يرسل شحنات دورية من مخدر “الكبتاغون” لبنغازي

كشفت مصادر صحفية الأحد، عمليات تهريب لمخدر “الكبتاغون” من سوريا إلى ليبيا، عن طريق نظام بشار الأسد من ميناء اللاذقية إلى ميناء بنغازي، الواقع تحت سيطرة ميلشيات حفتر.

ونقل موقع عربي 21 عن – الكاتب السوري والدبلوماسي السابق في ليبيا- “غازي دحمان” أن نظام بشار الأسد يقوم بشكل مستمر بإرسال شحنات من المخدر إلى بنغازي، لأنها تعد منطقة لوجستية بالنسبة للأسد؛ لسهولة تهريبه داخلها ولأنها تعد منطقة استهلاك وتوزيع بحسب الكاتب.

وقال دحمان إن نظام الأسد يستغل حالة الفوضى في ليبيا ووجود إمراء حرب فيها، ويتخذ حالة عدم الاستقرار فرصة للتهريب؛ عن طريق الجو عبر طيرانه الذي يقل منه مقاتلين من سوريا لصالح حفتر وشحنات عبر السفن بحرا، مبينا أن هناك كميات كبيرة تٌرسل من سوريا لليبيا بعد نشاط حركة الطيران بينهما وفي مقدمتهم خطوط “أجنحة الشام للطيران”.

وذكر دحمان أن النظام السوري يستغل حركة إرسال روسيا مرتزقة من سوريا إلى ليبيا لحفتر، ليرسل منها شحنات مخدر “الكبتاغون”، وعبر البحر يكون عبر موانئ أوروبية، مشير إلى أن السلطات الإيطالية ضبطت شحنات من “الكبتاغون” في موانئ تابعة لها قادمة سوريا.

ولفت دحمان أن الأسد يستغل بنغازي كمركز للتهريب إلى أوروبا لفائدة نظامه ولمليشيات حفتر في المنطقة الشرقية، موضحا أن الكميات التي تهرب لبنغازي؛ تٌقدر بنحو 10 أطنان في كل 3 اشهر بشكل دوري، أي ما تقدر قيمته بأقل من مليار يورو لكل شحنة.

وكان وزير الداخلية فتحي باشاغا قد صرح سابقا “إن النظام السوري يمول أنشطة تهريب المخدرات عبر أراضيه إلى العديد من البلدان من ضمنها ليبيا عن طريق موانئ المنطقة الشرقية”.

البعثة الأممية: استئناف المحادثات الليبية الشاملة مطلع نوفمبر القادم واشترطنا عدم تولي المدعوين أي مناصب

حفتر وأبناؤه يعبثون بأموال الليبيين … ودول أوروبية تضبط بعضاً منها