in

الأعلى للقضاء يجنّب ليبيا دفع أكثر من 200 مليون يورو

نجحت إدارة القضايا بالمجلس الأعلى للقضاء، في الفوز بقضيتي تحكيم أمام غرفة التجارة الدولية بباريس، رفعتهما شركتا “أوزتاش” التركية، و”أولين” القبرصية.

وأعلنت إدارة القضايا، على صفحتها الرسمية، الاثنين، أن غرفة التجارة الدولية رفضت تعويض الشركة التركية بـ 60 مليون يورو، عمّا ادّعته من لحوق الضرر بها جراء الإخلال بتنفيذ عقد مشروع منظومة أبو زيان للمياه.

وأضافت الإدارة أن غرفة التجارة الدولية ألزمت الشركة التركية بتحمل مصاريف غرفة التحكيم البالغ قيمتها 236 ألفا و900 دولار، وإلزامها بدفع 98 ألف يورو قيمة المصاريف القانونية للمدعى عليه.

وأوضحت إدارة القضايا أنها جنّبت الخزانة العامة أيضا دفع 147 مليونا و882 ألف يورو، وهو مجموع ما تطالب به شركة “أولين” القبرصية في الدعوى التحكيمية التي أقامتها ضد هيئة تشجيع الاستثمار، أمام غرفة التجارة الدولية في باريس، بتعويضها عمّا زعمت أنه إخلال ليبيا بواجب حماية المصنع التابع لها في طرابلس، وفقا للاتفاقية الثنائية لحماية الاستثمارات الأجنبية المبرمة بين ليبيا وقبرص.

وأفادت إدارة القضايا بأن غرفة التحكيم قضت، في مايو المنصرم، بإلزام ليبيا بالدفع للشركة القبرصية ما قيمته 18 مليونا 225 ألف يورو مع مصاريف التحكيم وأتعاب المحاماة، مؤكدة أنها ربحت القضية بنسبة تقدر بحوالي 80% تقريبا من مجموع مطالبات الشركة المدعية.

يذكر أن إدارة القضايا هي إحدى الهيئات القضائية التابعة للمجلس الأعلى للقضاء، وهي متخصصة في متابعة المنازعات الخارجية مع الدولة الليبية

سلامة يدعو إلى وضع التشريعات لإجراء الانتخابات في ليبيا

خام برنت يرتفع لـ 74.80 دولارا