in

الفاخري: 503 إصابة بكورونا في الجنوب وبعض الحالات ترفض العزل وأخرى ترفض أخذ العينات منها

قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع سبها عبد الحميد الفاخري، إن المركز فحص حتى الآن 2421 عينة، وإن إجمالي عدد الإصابات التراكمية بالمنطقة الجنوبية بلغ 503 إصابة.

وأوضح الفاخري، وفق المركز الوطني لمكافحة الأمراض الرسمي، الاثنين، أن الحالات النشطة بالمنطقة بلغت 392 حالة نشطة أي نسبة 55% من الإصابات على مستوى البلاد، وعدد الوفيات في المنطقة الجنوبية وصل 19 حالة وفاة بمعدل وفاة حالة كل يومين، وحالات الشفاء بلغ 92.

وأضاف الفاخري أنه من بين الحالات 19 حالة إصابة لعناصر طبية وطبية مساعدة وعمالة خدمات تنظيف من الجنسية الأفريقية داخل مركز سبها، مبينا أن الفئات العمرية المصابة أصغرها حالة بعمر 4 أشهر وأكبرها 93 سنة، وأن المرضى الذين يعانون أمراض مزمنة هم الفئة الأكثر تضررا في المنطقة الجنوبية.

وأشار الفاخري أن أعلى نسبة إصابة شهدتها المنطقة الجنوبية، السبت الماضي، حيث سجلت 42 حالة من إجمالي 180 عينة فحصت، مشيرا إلى أن هذه النسبة تعني أن معدل الإصابة بالمنطقة الجنوبية 100 إصابة في اليوم لكل 450 إلى 500 عينة في حال شغل مختبر مكافحة الأمراض بسبها بكل طاقته، ووفرت له المشغلات الخاصة بالكشف.

وتطرق الفاخري، إلى أن هناك حالات مصابة بكورونا رفضت المكوث في غرف العزل المخصصة وحالات أخرى مخالطة مؤكدة رفضت أخذ عينات ومسحات أنفية للتأكد من حالتها وهو ما يساهم في انتشار الوباء، ذاكرا أن إجراءات تطبيق حظر التجوال من قبل الجهات الأمنية غير منفذ نهائيا، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية اللازمة وتطبيق حظر التجوال في إشارة منه لتفاقم الوضع الوبائي بالمدينة.

يشار إلى أن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض سبها عبد الحميد الفاخري قال، الاثنين في تصريح للرائد، إن مواطني المنطقة الجنوبية ما زالوا يقيمون المناسبات الاجتماعية، والأسواق مزدحمة، والحياة تسير بصورة اعتيادية، دون وعي بالوضع الوبائي المتفاقم.

دراسة جديدة: فيروس كورونا أصبح معديا أكثر بـ6 مرات

لجنة كورونا بزليتن: الوضع الوبائي في المدينة يتفاقم وأغلب الحالات قادمة من الجنوب