in

توقعات بانخفاض كبير لإنتاج الحبوب في ليبيا جراء انهيار سدي درنة

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة” الفاو”، انخفاضا كبيرا لإجمالي إنتاج الحبوب للعام 2024 في ليبيا بسبب انهيار سدي درنة، متوقعة أن يكون التأثير على توفر الفواكه والخضراوات.

وأضافت المنظمة في تقريرها، أن الاستيراد المتوقع لليبيا من الحبوب في 2024 بمقدار 3.1 ملايين طن، وهو المستوى نفسه تقريبًا كما في العام السابق.

وسلطت المنظمة الضوء على بدء زراعة محاصيل الحبوب الشتوية للعام 2024 المقرر حصادها بدءًا من أبريل، لافتا إلى أنه على الرغم من هطول كميات من الأمطار الإجمالية أقل من المتوسط في أواخر 2023 في مناطق الإنتاج الرئيسية على طول الساحل، فقد اعتُبر توزيع هطول الأمطار مناسبًا، ما يوفر رطوبة كافية للتربة في الوقت المناسب للزراعة.

ولفتت المنظمة إلى تحسن الوضع الأمني الذي سهّل الوصول إلى الحقول، حيث أفاد مزارعون بأن انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار المدخلات، بما في ذلك البذور والمياه والوقود والآلات، لا يزالان يحدان من قدرتهم على زراعة الأراضي.

وأشارت المنظمة إلى أن نحو 12% فقط من إجمالي المساحة البالغة 15.4 مليون هكتار صالحة للزراعة في ليبيا، ويتعلق الأمر بـ470 ألف هكتار صالحة للري، إلا أنه لا يجرى ري سوى نحو 240 ألف هكتار حاليًا بسبب المخاوف من استنزاف المياه الجوفية.

كُتب بواسطة مرام عبدالرحمن

السائح: 22 ألف مريض أورام في ليبيا، منهم 3 آلاف في 2023 وحدها

الحكومة الليبية تبحث مع النيجر ملف الأمن والهجرة ومكافحة الإرهاب