in

رؤية: ساحل طبرق والجبل الأخضر قريب من خط الزلازل الدائم

قال رئيس قسم الطقس بمؤسسة رؤية لعلوم الفلك رشيد الصغير، إن ساحل طبرق والجبل الأخضر قريب من خط الزلازل الدائم، خلال تعليقه على أسباب الهزة الأرضية الأخيرة بساحل طبرق في 16 نوفمبر الجاري.

وأضاف الصغير في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، أن ساحل مدينة طبرق ذو خاصية تختلف عن باقي المناطق قليلاً، لقربه من جزيرة كريت الواقعة على خط الزلازل الدائم وهو الخط الفاصل بين “الصفيحتين الإفريقية من الجنوب، والأوراسية من الشمال”.

وأوضح الصغير أن أغلب الهزات الأرضية في ليبيا طبيعية لأنها تحدث بشكل متكرر وبوتيرة خفيفة وهي ليست ضارة، لافتا إلى أن البحر المقابل للسواحل الشرقية يشهد هزات بشكل متكرر وطبيعي.

وأشار الصغير إلى أن الأمطار الغزيرة عقب إعصار دانيال الذي ضرب شرق البلاد أثرت في مسامات وطبقات التربة الأرضية مسببةً حدوث انهيارات داخلية بين طبقات الأرض وبالتالي هزات أرضية طبيعية وخفيفة وغير ضارة.

ولفت الصغير إلى أن من فوائد الهزات الأرضية هو “التنفيس” عن الضغط في باطن الأرض، وبالتالي التركيب الجيولوجي.

وبحسب المركز الليبي للاستشعار عن بعد، فقد شهد ساحل طبرق هزة أرضية بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر في الـ 16 من نوفمبر الجاري بينما سجلت الهزة الأولى في شهر سبتمبر الماضي بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، وذلك وفقا لمرصد الزلازل العالمي الأورومتوسطي.

كُتب بواسطة سالم محمد

إقفال أكثر من 50 مؤسسة علاجية خاصة في طرابلس الكبرى لوجود مخالفات وتجاوزات

أعضاء هيئة تدريس جامعة مصراتة يستنكرون خطف السائح مؤكدين أن قرار إنهاء الاعتصام بيد النقابة العامة