in

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه التام بدعم ليبيا في تحقيق الاستقرار وترسيخ السلام

أكد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء التزامهم التام بدعم ليبيا في تحقيق الاستقرار وترسيخ السلام، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

قال الاتحاد الأوروبي في بيان له، إن الانتقال من الصراع إلى المصالحة الوطنية رحلة يجب على الليبيين مواصلة السير فيها معاً، موضحًا أنهم جاهزون؛ لمواكبة جهود ليبيا من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة لتعزيز العدالة الجنائية واستعادة الثقة في مؤسسات الدولة.

وأوضح الاتحاد أن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي تزيد من صعوبة عملية التعافي، لافتا إلى أن معالجة الإفلات من العقاب ومنع الانتهاكات وضمان حقوق السكان بمن فيهم المهاجرون في الحماية من العنف تعتبر خطوات حاسمة في الطريق لبناء السلام.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن المرأة الليبية لا تزال غير ممثلة تمثيلاً كافياً في الجهود المبذولة من أجل السلام بينما تعتبر الأشد تأثراً بالصراع.
وأوضح الاتحاد أن تعزيز إشراك المرأة الليبية في الحوار الذي تقوم عليه عملية المصالحة ليس مجرد مسألة إنصاف وعدالة اجتماعية ومساواة بين الجنسين.

وفي سياق متصل شجع الاتحاد مشاركة المرأة مشاركة كاملة ومتساوية في الحياة العامة تماشياً مع ميثاق الأمم المتحدة، لافتا إلى أنهم مستعدون لدعم المبادرات التي تعزز مشاركة المرأة في المحافل السياسية ومجالات صنع القرار، لأن للمرأة دورا أساسيا سواء كانت ناخبة أو مرشحة.

وأضاف الاتحاد أن الانتخابات الموثوقة والشفافة والشاملة التي تجرى على فترات دورية تعتبر حجر أساس للديمقراطية.
أشار الاتحاد إلى أن بعثة الاتحاد الأوروبي وسفارات دوله الأعضاء لدى ليبيا حريصة على المشاركة في تطوير أنشطة من شأنها التحفيز على تهيئة بيئة ملائمة.

وقال الاتحاد إنه سيواصل الدعوة إلى الحصول على مجال يسمح للمجتمع المدني بالعمل لصالح كافة الليبيين,
وأكد الاتحاد أنه يمكن للسلطات الليبية الاعتماد عليه في السعي إلى التطبيق الفعلي لمواثيق حقوق الإنسان الدولية والمحلية والتمسك بالمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

كُتب بواسطة Juma Mohammed

لعمامرة: يجب إخلاء ليبيا من القوات الأجنبية وتفكيك الميليشيات لخلق مناخ موات للانتخابات

دعم أمريكي متواصل للتوافق بين مجلسي النواب والدولة للوصول إلى حلول تنهي الأزمة الليبية