in

إجماع قضائي وسياسي يحوزه أبورزيزة.. هل ينجح في فصل القضاء عن السياسة؟ 

أعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، تسمية عبدالله أبو رزيزة رئيسا جديدا للمحكمة العليا خلفا للمستشار محمد الحافي، خلال جلسة رسمية لمجلس النواب فيمدينة بنغازي.

جاء اختيار عبدالله أبو رزيزة بعد اقتراحه بالاجماع من أعضاء المجلس الأعلى للدولة وأغلبية المجلس الأعلى للقضاء، وإجماع مجلس النواب، ما يعني أن رئيس المحكمةالعليا الجديد يحوز شرعيةً قضائية وقانونية وسياسية كاملة لم تتوفر لمن قبله.

وكانت الجمعية العمومية للمحكمة العليا بالاجماع في 28 أبريل 2021 على اختيار المستشار عبدالله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا.

وترشح لمنصب رئيس المحكمة العليا 7 مستشارين هم الرئيس السابق للمحكمة المستشار محمد القمودي الحافي، والمستشارون المبروك عبدالله الفاخري، وخليفة سالم الجهمي، ومحمد أحمد الخير، وعبدالله محمد أبورزيزة، ويوسف المرتضى الشاعري، وعبدالقادر عبدالسلام المنساز، وحصل عبد الله أبورزيزة الذي شغل منصب رئيس مركز الخبرة القضائية على 23 صوتا من أعضاء الجمعية العمومية مقابل صوت واحد لمحمد الحافي.ق

ويعتبر منصب عبد الله أبورزيزة ثاني منصب سيادي يجري التوافق عليه بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بعد توافقهما على اختيار الصديق الصور في منصب النائب العام.

السيرة الذاتية لرئيس المحكمة العليا محمد أبورزيزة

الزادمة يؤكد حرص الحكومة الليبية على معالجة مختنقات جامعة سبها