in

التلفزيون الإستوني: ملايين من عملة اليورو المملوكة لليبيا انتهى بها المطاف إلى استعمالها في إستونيا

كشف تحقيق استقصائي في برنامج “Pealtnägija” على التلفزيون الإستوني أن ملايين من عملة اليورو المملوكة للدولة الليبية، والتي كانت في فرع مصرف ليبيا المركزي ببنغازي، انتهى بها المطاف إلى غسلها واستعمالها في إستونيا.

وبحسب تقرير التلفزيون الإستوني فإن ما يقارب 80 مليون يورو من أموال المصرف تضررت بالفعل؛ بسبب المياه لدرجة أنه لا يمكن إنفاقها بالطريقة المعتادة، مشيرا إلى أن الأموال الصالحة تم إنفاق معظمها على شن الحروب، بحسب التلفزيون الإستوني.

ومن جهته قال رئيس مكتب مكافحة غسل الأموال الإستوني “ماتيس مايكر ” خلال التحقيق, إنه من المحتمل أن تكون الأموال الليبية التي وصلت إلى إستونيا تضررت في فرع المصرف المركزي بنغازي، عندما غمرت المياه الخزائن.

وأشار التقرير إلى أنه قبل سبع سنوات، تساءلت وسائل إعلام ليبية عن مصير أموال مصرف ليبيا المركزي ببنغازي، بعد سيطرة قوات خليفة حفتر على مقر المصرف.

ومن جانبه نفى محافظ فرع مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء السابق علي الحبري في وقت سابق الاستيلاء على أموال المصرف، موضحا أن خزائن المصرف تحت الأرض ومياه الصرف ملأت المصرف ووصل منسوبها لـ110سم فوق الخزائن.

وأبدى التحقيق استغرابه من عدم إعلان الدولة الليبية رسميا عن عملية السطو على البنك، مشيرا إلى أن هذه الأموال هي ذاتها التي طلبتها الدولة الليبية عام 2010 من البنك المركزي الألماني، بقيمة 150 مليون يورو من فئتي 100 و200 يورو.

“باتيلي” يدعو إلى تشكيل سلطة تنفيذية موحدة لوضع حد للانقسام الحالي في البلاد

موقع أمريكي: تراجع صادرات النفط الروسية يؤثر على أنشطة تهريب الوقود من ليبيا