in

موقع “برافدا” الأوكراني: روسيا صدرت الحبوب الأوكرانية منهوبة إلى ليبيا وتركيا

قالت وسائل إعلام أوكرانية, إن شركة روسية مملوكة للدولة صدرت حبوبا منهوبة إلى ليبيا، بجانب تركيا وإسرائيل، تقدر بحوالي 212 ألف طن من الحبوب، مصدرها الجزء المحتل في منطقة زابوريزهيا.

موقع برافدا الأوكراني كشف في تحقيق أن الشركات الأوروبية تشارك في هذه العملية، موضحا أن قيمة الصادرات المسروقة بلغت نحو 46 مليون دولار امريكي خلال العام 2023.

وبحسب التحقيقات التي تناولها الموقع الأوكراني فإن الروس أنشأوا شركة حبوب حكومية في مدينة ميليتوبول في منتصف مايو 2022، أي بعد أقل من ثلاثة أشهر من الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، وفق تعبير الموقع.

وأضاف الموقع أن الشركة تخضع لعقوبات أميركية منذ أوائل عام 2023، تلتها عقوبات فرضتها أوكرانيا والمملكة المتحدة، ومع ذلك نجحت تلك الشركة الروسية في التحايل على هذه القيود من خلال الانخراط في التجارة الدولية عن طريق شركات وهمية.

وأوضح الموقع أنه جرى تصدير 145 ألف طن من هذه الحبوب مباشرة من قِبل الشركة الروسية، مع ما يقرب من 67 ألف طن صُدرت من خلال شركات وهمية روسية، حيث جرى إدراج الشركة الأم كمُصرّح، بناء على بيانات من ماركت إنسايد، وهي قاعدة بيانات دولية لعمليات التصدير والاستيراد.

حماد وعبدالجليل واقعيم يتفقدون مركز بنغازي الطبي للاطلاع على سير عمل الفريق المصري الزائر

إدارة بايدن تستعد لإعادة فتح سفارتها في ليبيا وتطالب بـ57.2 مليون دولار لذلك