in

ليبيا الرابعة إفريقيّا والسادسة عربيا في احتياطي الذهب بـ116.6 طنا

كشف المركز الليبي لبناء المؤشرات عن احتلال ليبيا المرتبة الرابعة على مستوى قارة أفريقيا، والسادسة عربيا، من حيث إجمالي احتياطيات الذهب في مصرفها المركزي بامتلاكها ذهبٍا بما يمثّل نحو 10.43% من إجمالي الاحتياطيات في المصرف المركزي.

وأضاف المركز أن ليبيا تمتلك 116.6 طن من احتياطيات الذهب، وأن المصرف اشترى نحو 30 طناً من المعدن الأصفر، مؤكدا على أهمية الذهب في احتياطيات البنوك المركزية بسبب خصائصه المتعلقة بالسلامة والسيولة والعائد، مشيرا إلى أن البنوك المركزية حول العالم تمتلك نحو خُمس إجمالي الذهب الذي جرى استخراجه عبر التاريخ.

وبين المركز أن احتياطيات الذهب في الدول العربية تقدر بنحو 15 ألفا و300 طن من إجمالي 35 ألفا و927 طنا حول العالم، حيث تستحوذ السعودية على النصيب الأكبر من احتياطيات المعدن الأصفر في المنطقة العربية بامتلاكها نحو 323.1 طن.

وتحتل لبنان المركز الثاني بإجمالي 286.8 طن، وتمتلك الجزائر 173.6 طن من الذهب، في المرتبة الثالثة عربيا، وتأتي العراق رابعًا على المستوى العربي والثلاثين عالميا بإحتياطي بلغ 142.6 طن، وجاءت مصر خامس أكبر دولة عربية في احتياطي الذهب بإمتلاكها 126.2 طن، وتمثّل أكثر من 24% من مكونات الاحتياطي الدولي لديها.

وذكر المركز الليبي لبناء المؤشرات أن نسبة شراء الذهب في سنة 2023 من البنوك المركزية العربية بلغ 54.8 طنا من الذهب تصدرها المصرف المركزي الليبي بنحو 30 طناً، وتلاه المركزي العراقي الذي اشترى 12.3 طنا.

يذكر أن الولايات المتحدة تتصدر قائمة الدول الممتلكة للذهب بأكثر من 813 طناً من احتياطيات الذهب في العالم، تليها ألمانيا وإيطاليا.

الخارجية الروسية: الحديث عن نية روسيا توسيع وجودها العسكري في ليبيا لا يتوافق مع الواقع

مجلس الدفاع وبسط الأمن يبحث الأوضاع العسكرية والأمنية بالمنطقة الغربية والجبل