Menu
in

“باتيلي”: هناك حكومة في الغرب وأخرى في الشرق تتنازعان الشرعية وليست هناك أي مؤسسة لها شرعية في ليبيا

قال المبعوث الأممي للأمم المتحدة في ليبيا عبدالله باتيلي، إن هنالك حكومة في الغرب وأخرى في الشرق تتنازعان الشرعية، والواقع أنه ليست هنالك أية مؤسسة تتمتع بالشرعية في ليبيا.

وأكد “باتيلي” خلال مقابلة مع قناة الحدث أن الحل الوحيد الذي بإمكانه جلب الأمن والازدهار لليبيا هو تشكيل حكومة جديدة موحدة، ليست حكومة غرب أو شرق، وإنما حكومة لكل الليبيين.

وأضاف “باتيلي” أنه على مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة أن يدركا أن وقتهما قد نفد، وأن عليهما خلق وضع سياسي يسمح بالتغيير، وأنه لم يعد مقبولا اليوم أن يشترط أي طرف البقاء في منصبه؛ لأن من شأن ذلك أن يؤجج الصراع أو يشعل فتيل الحرب، ومن المؤسف القول إن هذا الاحتمال لم يعد مستبعدا في ليبيا اليوم.

ودعا المبعوث الأممي الفاعلين الإقليميين والدوليين إلى حث الأطراف الليبية على تحمل مسؤولياتهم والتحلي بالشجاعة من أجل الذهاب إلى الانتخابات؛ لأن استمرار الانقسامات الحالية يهدد وحدة ليبيا واستقرارها.

وتابع “باتيلي” أن الأمم المتحدة تدعم مسار المصالحة الوطنية، لكن الانقسامات الداخلية حول هذا الملف، كتلك التي بين مجلس النواب والمجلس الرئاسي، تُظهر مستوى عدم المسؤولية لبعض القادة السياسيين.

وأوضح مبعوث الأمم المتحدة أن التهجم على شخصه ليس أمرا مهما، ما يهم هو أن تتحمل كافة الأطراف مسؤوليتها التاريخية، وأن يلبوا مطلب الشعب الليبي في تشكيل حكومة موحدة جديدة دون تأخير، وأن يعيدوا الأمل لليبيين.

كُتب بواسطة Alaa Moe

Exit mobile version