in ,

وزارة النفط تستنكر الاتفاقية المصرية الكورية لتصدير النفط الليبي لأوروبا عبر ميناء جرجوب المصري

استنكرت وزارة النفط والغاز بحكومة الدبيبة، ما تضمنته الاتفاقية المبرمة بين مصر وكوريا الجنوبية بشأن تصدير النفط الليبي عبر ميناء جرجوب المصري، مؤكدة أن لا علم لها بها.

الوزارة أوضحت، في بيان لها، أن الاتفاقية تنص على توقيع وزارة النقل المصرية مذكرة تفاهم مع شركة STX الكورية الجنوبية، وفي الجزئية التي تخص ليبيا سيُنشأ خط أنابيب نفطي يمر من الأراضي الليبية حتى ميناء جرجوب لإعادة  التصدير للدول الأوروبية.

وفي سياق متصل، قالت الوزارة إنه كان يجب، وفق القوانين واللوائح، إخطار وزارة النفط بمثل هذه الأمور الإستراتيجية من أجل التقدم بالآراء الفنية الصائبة الصادرة عن كفاءات ليبية وشخصيات فاعلة ومؤثرة في قطاع النفط.

هذا، ورحبت الوزارة بأي تعاون مع مصر في مجال النفط تتحقق فيه المنفعة والمصلحة المشتركة وفق السيادة الكاملة لكل دولة منهما، مؤكدا أنها تشجع البرامج التنموية والاقتصادية بالقطاع كمشاريع تكرير النفط الليبي في مصر على سبيل المثال.

وأشارت الوزارة إلى أن ليبيا لديها 7 مواني نفطية على البحر الأبيض المتوسط لتصدير النفط ومشتقاته، ولا تحتاج إلى ميناء آخر خارج حدودها، ولا إلى مدّ خطوط نفط برية لتصدير النفط، خاصة أن المواني الليبية قريبة من السواحل الأوروبية.

وزارة التعليم تمنح المراقبات التعليمية سلطة إيقاف الدراسة بسبب الأحوال الجوية

إدارة المنافذ البرية: معبر غدامس سيفتتح 6 أشهر تجريبيا لتقييمه