in

بن قدارة: ليبيا فقدت 70% من قدرتها التخزينية بسبب الحروب وتحتاج 17 مليار للوصول إلى إنتاج 2 مليون برميل يوميا

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، إن ليبيا فقدت 70% من قدرتها التخزينية للخام؛ بسبب الحروب وتهالك الأنابيب.

وأضاف بن قدارة في مقابلة تلفزيونية لقناة الوسط، أن ليبيا تحتاج إلى 17 مليار دولارا للوصول إلى معدل إنتاج يبلغ نحو مليوني برميل يوميًا وذلك لمدة خمس سنوات بمعدل حوالي ثلاثة إلى ثلاثة ونصف مليار في السنة.

وأشار بن قدارة إلى أن هناك ثلاثة تحديات رئيسية تواجه تطوير قطاع النفط الليبي وزيادة إنتاج الخام، الذي تتطلع المؤسسة إلى بلوغه مليوني برميل يوميًا خلال السنوات الخمسة الماضية، وكذلك عملية تطوير القطاع النفطي تتمثل في تهالك البنية التحتية من خطوط نقل الخام ومحطات الكهرباء وضخ الخام من حقول الإنتاج إلى موانئ التصدير.

وأوضح  بن قدارة أن البنية التحتية للقطاع النفطي لم تشهد أي عمليات إحلال منذ ستينيات القرن الماضي، وهو ما يجبر المؤسسة على إجراء عمليات جراحية لإعادة تأهيل وتطوير تلك المرافق والمنشآت.

ونفى بن قدارة أن تكون الميزانية الحالية المقدرة بنحو 34 مليار دينار الأعلى في تاريخ المؤسسة، إذا أخذ في الاعتبار حالة البنية التحتية للقطاع ومرتبات الموظفين والعاملين التي قدرها بنحو 11 مليار دينار، في حين أن المبالغ المخصصة لمشروعات التطوير تتراوح من 13 إلى 14 مليار دينار.

المؤسسة الليبية للاستثمار تعلن رفع آخر الحجوزات القضائية على أصولها في فرنسا

منظمة “the Sentry” الدولية: الصفقات الفاسدة بين قادة ليبيا الحاليين يزيد احتمال وقوع صراعات جديدة