Menu
in

وثائق سرية قدمها سيف القذافي للروس تثبت تقديم القذافي وعائلته أموالا لقادة من أوكرانيا وفرنسا وأمريكا

كشف برنامج “ماخفي أعظم” الذي بثته قناة الجزيرة أن المواطن الروسي “مكسيم شوغالي” الذي اعتقل في طرابلس عام 2019 قد أبلغ موسكو أنه لدى سيف القذافي وثائق سرية تثبت تلقى قادة من أوكرانيا وفرنسا والولايات المتحدة أموالا من عائلة القذافي.

وأشارت المراسلات التي تم الحصول عليها عقب القبض على “شوغالي” أن سيف القذافي قد طلب من الروس التفكير سوية بالطريقة المثلى؛ للاستفادة من هذه الوثائق.

ووفقا للمراسلات بين شوغالي وموسكو فإن لدى سيف القذافي أدلة مكتوبة على حصول الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي على أموال من معمر القذافي.

وأوضحت تلك المراسلات أن الرئيس الفرنسي الحالي “إيمانويل ماكرون” قد تلقى أمولا ليبية بوساطة جزائرية في العام 2017 بمساعدة “ساركوزي” وأن هذا الأمر يشعره بحرج شديد، بحسب الوثائق.

وذكرت المراسلات أن عائلة القذافي قدمت أموالا لرئيسة وزراء أوكرانيا “يوليا تيموشينكو”، وأن هناك مستندات تدعم التحويلات المصرفية إلى حساباتها، وإيصالات من الليبيين الذين قاموا بتحويل الأموال.

وتحدثت المراسلات عن أموال تبرعت بها عائلة القذافي للحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي جون كيري، وأن سيف القذافي يمتلك إيصالات تؤكد تلقى بعض قادة الحزب الديمقراطي الأمريكي هذه الأموال في لندن.

Exit mobile version