in

الموارد المائية: ارتفاع منسوب المياه في أربع أودية بإجمالي أكثر من 18 مليون متر مكعب  

كشفت وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة عن ارتفاع منسوب المياه في أربعة سدود، وهي سدود أودية المجينين وزارت وكعام وغان.

وأوضحت الوزارة أن كمية المياه التي وصلت إلى سد وادي المجينين هي أكثر من مليون متر مكعب، لتبلغ المياه المحجوزة فيه مليونين و30 ألف متر مكعب، فيما وصلأكثر من مليون و900 ألف متر مكعب لسد وادي زارت، وهي نفس الكمية المحجوزة فيه، ووادي غان وصله أكثر من 5 ملايين متر مكعب من المياه لتتجاوز الكميةالمحجوزة فيه 7 ملايين ونصف المليون متر مكعب، أما وادي كعام فلا تقل عن المليونين لتتجاوز المياه المحجوزة فيه 7 ملايين متر، وفقا لصحيفة العربي الجديد.

ومن جانبه قال الأكاديمي وأستاذ الموارد المائية والبيئية المهدي الشاوش، في تصريح للعربي الجديد، إن النسب المنسابة فيها والمحجوزة أكبر بكثير من سعتها الأصليةولم تبين الوزارة شكل البنى التحتية للسدود الأربعة وما إذا كانت قادرة على الصمود أكثر أمام أي سيلان جارف للوديان، كما لم تتحدث عن الإمكانات الحقيقية في تلكالسدود القادرة على توزيع تلك الكميات والاستفادة منها في أكثر من وجه.

وتابع أن “الكميات التي أعلنت عنها الوزارة في السدود الأربعة لم تكشف عن الوضع الحقيقي لتلك السدود، فلو زادت الكمية لانكشفت حقيقة البنى التحتية لتلك السدودالتي من الممكن أن تنهار أجزاء منها؛ بسبب عدم وجود صيانة دورية لها”.

وبحسب دراسة أعدتها المنظمة الليبية للسياسات والاستراتيجيات عام 2017، لا تستفيد ليبيا إلا من 3 في المائة من مجمل المياه السطحية المكونة بفعل الأمطار والمياهالمجمعة في السدود سنوياً.

وتشير إلى أن كميات المياه المخزنة في السدود في مختلف أنحاء البلاد قد تبلغ 61 مليون متر مكعب سنوياً، ويمكن زيادة كميات تلك المياه في حال نفذت السلطاتمشروع الـ 21 سداً الذي ما يزال متوقفاً، بحسب الصحيفة.

الزغيد: الجامعة العربية وأغلب الدول قاطعت اجتماع الوزراء بطرابلس لاعتبار حكومة الدبيبة منتهية الولاية

رغم الاختلافات محليا ودوليا.. تأكيدات مستمرة على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تمثل كل ليبيا