in

نورلاند: يمكن إجراء الانتخابات في ليبيا في ظل وجود الحكومتين

قال السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند الثلاثاء، إنه من الممكن إجراء انتخابات عامة في ليبيا “دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين”.

وأضاف نورلاند في مقابلة مع وكالة رويترز إنه متفائل بحل الأزمة الدستورية خلال محادثات جنيف بين رئيسي مجلس عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، مشيرا إلى أن هناك سبلا للمضي قدما بعيدا عن ضرورة وجود حكومة ليبية واحدة في السلطة.

وأوضح السفير أنه يمكن لكل طرف إجراء الانتخابات في المناطق التى يسيطر عليها، مؤكدا أن واقع المشهد السياسي الليبي لا يتيح لأي طرف أن ينفرد بالنتيجة “وأن الصيغة الوحيدة التي ستنجح هي أن تجتمع الأطراف الرئيسية وتتفاوض على حل وسط”.

وتوقع نورلاند استمرار المفاوضات في حال فشلت محادثات جنيف بين الهيئتين التشريعيتين في ليبيا بشأن الأساس الدستوري للانتخابات.

وفي سياق متصل كشف السفير الأمريكي أن الولايات المتحدة وشركاءها الدوليين عقدوا اجتماعات مع شخصيات ليبية للتوصل إلى اتفاقات على أولويات الإنفاق والشفافية ومخصصات التمويل والإشراف على كيفية استخدام الأموال.
وشدد السفير على آن آلية حل الخلافات المالية المتعلقة بعائدات النفط ضرورية لإعادة توحيد البنك المركزي قائلا إن “هذه الآلية يمكن أن تكون بمثابة إشراف حكومي قصير المدى لحين إجراء الانتخابات”

“ويليامز”: حان الوقت لاتخاذ قرار شجاع والتوصل إلى حلٍ توافقي تاريخي من أجل ليبيا

مجموعة السبع تدعو لاستئناف إنتاج النفط في ليبيا والامتناع عن استخدامه سياسيا