in

“نورلاند”: الليبييون هم المسؤولون عن إيجاد حل للمأزق السياسي الراهن

أكد السفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا “ريتشارد نورلاند” أن الليبييين هم المسؤولون في نهاية المطاف عن إيجاد حل للمأزق السياسي الراهن واستكمال مرحلة الانتقال السياسي بوطنهم

وقال نورلاند، في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، إن الانتخابات يمكن أن تحدث في وقت أقرب مما يعتقده معظم الناس، لأنه لا توجد طريقة أخرى لإقرار القيادة الواضحة والشرعية التي يطالب بها الليبيون، مشيرًا إلى أن الوضع الراهن يؤجج على نحو متزايد حالة عدم الاستقرار، وهو الأمر الذي لا يرغب فيه أحد.

وتابع نورلاند قوله: “نأمل أن يقوم مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بتمكين وفديهما من التوصل إلى اتفاق عند استئناف المحادثات في 12 يونيو، ومن شأن ذلك توفير دفعة كبيرة لعملية الانتخابات”

وحذر السفير الأمريكي من خطر حدوث اشتباكات بين الجماعات المسلحة، داعيا جميع الجهات السياسية الفاعلة المسؤولة إلى عدم الانخراط في حرب مزايدات للحصول على دعم المليشيات.

وطالب السفير الأمريكي القوى السياسية المتنافسة بممارسة نفوذها من أجل تهيئة الظروف لعقد الانتخابات في أقرب وقت ممكن، وعدم السماح بتكرار الاحداث التي وقعت في طرابلس منتصف مايو الماضي مرة أخرى، أو في أي مكان آخر في البلاد.

ولفن نورلاند إلى أنه ثمة فرصة لتعزيز الحكم الرشيد من خلال التعاون بخصوص إدارة عائدات النفط الليبية، والتي يمكن أن تنمو بشكل كبير بمجرد التوصل إلى اتفاق بشأن استعادة القدرة الكاملة على الإنتاج. وحول تواجد القوات المرتزقة قال نورلاند، إن أنشطة فاغنر المزعزعة للاستقرار في ليبيا والساحل لا تظهر بوادر للتراجع، موكدا أن وجود الفاغنر يقوض الاستقرار

صوان: تيار الوفاق الوطني لن يقف في طريقه أحد

صوان: أدعو لأن تكون بنغازي عاصمة اقتصادية جاذبة لمدن الشرق وتخفف الثقل عن طرابلس