in

عالم بريطاني: الصحراء الليبية بها زجاج نادر بيعت منه قطعة بـ 20 ألف دولار العام الماضي

قال رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي في دار “كريستيز” البريطانية – دار مزادات الفنون الرائدة في العالم – جيمس هيسلوب، إن الصحراء الليبية تحتوي على نوعية من الزجاج النادر الناتج عن تأثر الصخور الأرضية بالنيازك العملاقة أو المذنبات.

وأضاف هيسلوب في مقابله نشرتها وسائل إعلام مختلفة أن الزجاج الأكثر شهرة هو ذلك الموجود في الصحراء الليبية في المنطقة الحدودية بين مصر وليبيا، موضحا أن ذلك حدث قبل 29 مليون سنة؛ نتيجة اصطدام هائل بكويكب وصهرت على إثره رمال الصحراء في شكل زجاج.

وأكد العالم البريطاني أن قطعة من الزجاج الموجود في الصحراء الليبية بيعت منه قطعة العام الماضي بمبلغ يقدر بـ20 ألف دولار”.

وأشار هيسلوب إلى أن عالم الآثار البريطاني “هوارد كارتر” اكتشف عام 1922 قطعة كبيرة من الزجاج الليبي بمقبرة الفرعون “توت عنخ آمون” منحوتة على شكل جعران فرعونية مثبتة في عقد جميل لم يمسسها أحد منء أكثر من 3 آلاف عام.

وأوضح هيسلوب أنه يمكن أن يتفاوت لون الزجاج من الأبيض الفاتح إلى الأصفر الغامق اعتمادًا على تمعدن المادة المنصهرة ليتم استخدام الكثير منه في المنحوتات، حيث يتم تقدير المواد الأكثر تلونًا بشكل خاص من قبل القائمين على صناعة المجوهرات.

“أبو سليم” يصعد في سلم ترتيب المجموعة الثانية بفوزٍ ثمين على “الاتحاد المصراتي” بهدف نظيف

لجنة المالية بمجلس النواب: الدبيبة اتخذ قرارت سريعة ولايجوز له التوسع في الإنفاق