in

مجلس النواب يستبعد الأعلى للدولة من تزكية المرشحين لرئاسة الحكومة

أكد الناطق باسم المجلس عبد الله بليحق الثلاثاء، أن المجلس صوت على عدم اشتراط حصول المترشح لرئاسة الحكومة على تزكية من أعضاء المجلس الأعلى للدولة.

وأن التشاور بين مجلس النواب ومجلس الدولة مستمر من أجل تحقيق توافق سياسي والوصول إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

وأضاف بليحق، في تصريح صحفي، أن المجلس أقر خلال جلسته 12 شرطا للترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة أبرزها، أن يكون ليبياً مُسلماً ومن أبوين ليبيين مُسلمين، وأن لا يكون حاملاً لجنسية أخرى، وأن لا يقل عمره عند الترشح عن 35 عاماً.

كما اشترط النواب على المترشح أن يُقدم تعهداً مكتوباً بعدم ترشحه للانتخابات القادمة، وأن يقوم بتقديم استقالته قبل الترشح حسب القوانين المنظمة لعمل المترشح وأن يتحصل على تزكية من 25 نائباً من أعضاء مجلس النواب

وأشار بلحيق إلى أن التشاور بين مجلس النواب ومجلس الدولة مستمر وفقاً للاتفاق السياسي من أجل تحقيق توافق سياسي لا سيما في خارطة الطريق بمساراتها المختلفة وملف المناصب السيادية، من أجل تجاوز هذه المرحلة والوصول إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن، ووفقاً لما ستصل إليه لجنة خارطة الطريق في مساراتها المختلفة في تقريرها النهائي بالتشاور مع مجلس الدولة، حسب البيان.

يذكر أن الجلسة عقدت بحضور رئيس المجلس عقيلة صالح و النائب الأول فوزي النويري والنائب الثاني أحميد حومه و 120 نائباً

وزارة التجارة والصناعة المصرية: صادراتنا لليبيا ارتفعت بنسبة 64.5% في2021

السيسي وتبون يؤكدان ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا