in

الصفراني: قانون انتخابات البرلمان سيكرر نفس تجربة عام 2014 ويعد نكسة للديمقراطية

قال عضو المجلس الأعلى للدولة عبد السلام الصفراني، في تصريح للرائد الثلاثاء، إن إقرار مجلس النواب قانون الانتخابات البرلمانية بالنظام الفردي سيكرر للأسف نفس تجربة عام 2014، ويعد نكسة للديمقراطية.

وأضاف الصفراني أن هذا القانون مرفوض، وأن مجلس النواب تجاوز الاتفاق السياسي، والمادة 23، مشيرًا إلى أن جلسة إقرار قانون الانتخابات البرلمانية، كانت بحضور قليل جدا، وهناك عدد من المواد أُقرت بـ 20 صوتا فقط، من أصل 200 صوت.

وأوضح عضو المجلس أن “هناك ظروفا خاصة مررنا بها في 2014 جعلتنا نرضى أن يكون قانون انتخابات البرلمان بالنظام الفردي، أما الآن فقد تشكلت العديد من الأحزاب، وهناك لجنة مختصة من المجلس الأعلى للقضاء، وهناك قانون للأحزاب، وأصبح التكوين السياسي في المجتمع الليبي يتشكل في أحزاب”.

يشار إلى أن المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق يصرح أن أعضاء المجلس صوّتوا بالأغلبية على إضافة مادة في قانون الانتخابات البرلمانية الذي أقرهُ، في جلسة الاثنين، تنص على إلزام السلطة التشريعية القادمة بضرورة إعادة توزيع المقاعد في كافة الدوائر الانتخابية، مع مراعاة آخر تعداد سكاني والمساحة الجغرافية؛ لحفظ حقوق الدوائر الانتخابية المُتظلمة من التوزيع الحالي للمقاعد.

الكشر: هناك تواطؤ من الجهات المختصة في التعرف على العديد من الجثث بتحليل “DNA”

صوان: أدعو البرلمان لمراجعة إقراره للنظام الفردي في قانون الانتخابات التشريعية