in

الرقابة على الأغذية والأدوية: 70 % من محال “الكريمية” غير مطابقة للاشتراطات الصحية وبها مواد مسرطنة

قال مدير مكتب الإعلام بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية محمد الزيات، في تصريح للرائد، إنهم بدأوا حملة على مخازن ومحال السلع التموينية في سوق الكريمية، بأمر من مكتب النائب العام وبإشرافه، إضافة للحرس البلدي.

وأضاف الزيات، السبت، أن 70% من المحال والمخازن في سوق الكريمية غير مطابقة للمواصفات والاشتراطات الصحية، وأن التخزين بالمحال والهناجر سيئ جداً، بدءا من الأرفف إلى ثلاجات التبريد والتجميد، ومشتقات الألبان التي تحتاج إلى التجميد وجدناها موضوعة في التبريد، وأغلب العمالة الموجودة بالسوق مصرية، وبدون شهادات صحية.

وأوضح الزيات أن أصحاب المحال لديهم “هناقر” خلف أسواقهم خاصة بسلع العصائر والمعلبات والبقوليات ومشتقات الألبان، وجدناها في حالة يرثى لها، وأن أغلب المحال أُقفلت ولم تفتتح من جديد منذ بدأنا الحملة، الخميس الماضي؛ لعلمهم بسوء محالهم وتخزينهم وفق قوله، لافتاً إلى أن النيابة العامة ستصدر أوامر بفتح من أقفل محاله بالقوة؛ للكشف عن مدى سوءها.

وبين الزيات أنهم وجدوا الكثير من السلع الغذائية بها ألوان محظورة ومواد مسرطنة دخلت بطرق غير شرعية للبلاد، مؤكداً أن الحملة مستمرة على جميع الأماكن، فقط بدأناها بالمصدر الرئيسي سوق الكريمية.

وذكر مدير مكتب الإعلام أن لديهم منظومة بالمنافذ والمختبرات، بها أسماء الشركات التي تدخل للبلاد سلع تموينية، وحين طالبنا أصحاب هذه الشركات بقرار الإفراج من المركز، تهرب بعضهم؛ لتهريبه السلع بطرق غير شرعية، وهناك من يمدهم بها، ويكتشف بعد أنها مزورة، وفق قول

نصية: الحكومة صرفت 46.56 مليار دينار في 8 أشهر

بلدية “مصراته” توقع اتفاقية توأمة مع بلدية “قيصري” التركية