Menu
in

مصادر تكشف اتفاق لجنة 5+5 مع البعثة الأممية على بدء نشر المُراقبين الدوليين تدريجياً في عدة مراكز في سرت والجفرة

كشفت مصادر ليبية، الأحد، اتفاق اللجنة العسكرية الليبية المُشتركة 5 + 5 مع البعثة الأممية في ليبيا على بدء وصول فرق المراقبين الدوليين، بعد موافقة مجلس الأمن على إرسال فريق مكوَّن من 60 مراقباً دولياً لمُراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقالت المصادر، لصحيفة العربي الجديد، إن المُشاورات بين اللجنة العسكرية وموظفي البعثة الأممية انتهت إلى التوافق على بدء نشر المُراقبين الدوليين تدريجياً في عدة مراكز في منطقتي سرت والجفرة بمجرد فتح الطريق الساحلي.

وأوضحت المصادر، أن نشر المراقبين يتزامن مع انتشار قوة شرطية ليبية مشكلة من أجهزة أمن الدولة في المنطقتين، كأولى خطوات تنفيذ البنود الهامة في الاتفاق العسكري، قبل المضي للخطوات التالية، وانسحاب القوات الأجنبية والمُرتزقة.

وأضافت المصادر أن عواصم غربية تضغط بقوة على طرفي الصراع؛ للتخلي عن شروطهم لفتح الطريق الساحلي، مُتوقعة فتح الطريق الساحلي نهاية مايو المُقبل.

يُذكر أن الأمم المتحدة أرسلت، في 4 مارس، فريقا مصغرا؛ لمراقبة آلية وقف إطلاق النار في ليبيا، وسيعمل الفريق بالتشاور مع لجنة (5+5) على تهيئة المعلومات اللازمة للتقرير الذي طلبه مجلس الأمن

أُترك رد

Exit mobile version