in

علاج الجيوب الأنفية: وصفات من الطب البديل

إلتهاب الجيوب الأنفية من الحالات الشائعة وخاصة في فصل الشتاء، وعند حدوث تقلبات في الجو. التعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس واستنشاق الأتربة من أهم أسباب هذه الإلتهابات.

وهناك نوعين من إلتهابات الجيوب الأنفية

النوع الأول

هو الالتهابات البسيطة التي تستمر لعدة أيام ولا يصاحبها أعراض أخرى. وهذا النوع يكون أكثر حدوثًا خلال فترة الصيف أو في حالة التعرض لأشعة الشمس ثم الدخول لمكان بارد أو مكيف الهواء.

النوع الثاني

هو الالتهابات الشديدة التي يصاحبها مجموعة من الأعراض الأخرى أهمها آلام في الحلق وفقدان حاسة الشم والتذوق، آلام شديدة في عظام الوجه والرأس، الشعور بالصداع والدوخة لعدم وصول كمية مناسبة من الأكسجين إلى الرأس بسبب إنسداد الأنف؛ هذه الأعراض تكون أكثر حدوثًا خلال فصل الشتاء. وسنقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج التهابات الجيوب الأنفية

يمكن علاج الجيوب الأنفيّة بالطب البديل عن طريق الأعشاب

هناك العديد من الطرق التي يمكن بها علاج الجيوب الأنفية من غير زيارة الطبيب وهي علاجها بالأعشاب التي تعمل على التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفيّة، ومنها

 الثوم:

وهو من أكثر العلاجات الفعّالة في علاج التهابات الجيوب الأنفيّة، فهو يحتوي على مادة الأليسين، وهي مُضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، كما يُمكن تناولها طازجة، أو استخدامها في الأطعمة.

 الكركم:

وهو نوع من أنواع التوابل الفعّالة في علاج التهاب الجيوب الأنفيّة، فهو يحتوي على مادة كركمين، وهي مادة تُقلّل من المخاط في الممرات الأنفيّة، وتقلل من تورم الجيوب الأنفيّة، كما تعمل أيضًا على تعزيز جهاز المناعة.

الفجل:

يُعدّ من المواد الفعّالة في علاج التهاب الجيوب الأنفيّة، فهو مضاد للبكتيريا، فبالتالي يُساعد على تقليل من المخاط.

الفلفل الحارّ:

يُساعد على التقليل من التهاب الجيوب الأنفيّة، وتقليل الضغط عليها، فيمكن تناول مسحوق الفلفل مع العصير، أو خلطه مع الماء الساخن.

شاي الأعشاب:

كالشاي الأخضر، والنعناع، والبابونج، فجميعها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وللالتهابات، فهي تساعد على تنظيف تجاويف الأنف، والتخلص من الإفرازات.

زيت الأُوريجانو:

يمتلك خصائص قويّة مضادة للبكتيريا، والفطريات، فهو يُقلل من تورم الجيوب الأنفيّة، ويُعالج من الالتهاب

البابونج

يُعد البابونج من العلاجات الجيدة للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية. ويتم استخدام البابونج للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية بطريقتين

العسل والليمون

يُعرف العسل بفوائده الرائعة في علاج أمراض الجهاز التنفسي. حيث أن العسل يحتوي على مضادات للبكتريا تساعد في مقاومة الميكروبات. بالإضافة إلى أنه يهديء احتقان الأنف والحلق بصورة كبيرة. والليمون أيضًا مضاد للبكتريا ويخفف من أعراض نزلات البرد ويهديء احتقان الحلق. كما أنه غنى بفيتامين C الذي يساعد  على التخلص من نزلات البرد

المصدر- مجلة حياتك

المشري: لا مكان لحفتر في أي عملية سياسية مستقبلية

ماكرون: فرنسا تسعى لإيجاد حل سياسي في ليبيا