in

مراقبون: “فاغنر” لن تخرج بالمفاوضات وبقاؤهم مرتبط بتطور الموقف الأمريكي على الأرض

لازال مرتزقة “الفاغنر” الذين جلبهم حفتر؛ للقتال معه في عدوانه على طرابلس موجدون في سرت ومينائي السدرة ورأس لانوف النفطيين، ويحتلون قاعدة الجفرة الجوية، بل أنشأوا تحصينات عسكرية حول القاعدة حسب ما أظهرت بعض التقارير الصحفية مؤخرا، ولا يبدو أن الذراع العسكرية للروس في ليبيا سيخرجون قريبا، حسب المعطيات الموجودة على الأرض.

وكشفت المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز أن الأطراف الليبية المشاركة في محادثات اللجنة العسكرية” 5+5″، حددت مغادرة قوات المرتزقة من البلاد في غضون 90 يوما في حال اتفقوا على وقف إطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقالت وليامز، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إن مصير المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا سيكون أحد البنود في حوار اللجنة العسكرية المشتركة، المتعلقة بوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى حل الميليشيات، وإعادة تأهيل ودمج المسلحين في المؤسسات الأمنية.

وصرح مسؤول في المجلس الرئاسي أن المفاوضات بين تركيا وروسيا حول الانسحاب من سرت توقفت؛ بسبب تعنت الروس.

أما عن الموقف الأمريكي فأعلن مؤخرا وزير الخارجية الأمريكي  مايك بومبيو استهداف الولايات المتحدة لشبكة مرتبطة برئيس مجموعة “الفاغنر” يفغيني بريغوزين، تعمل على تعزيز النفوذ الروسي في ليبيا  تزامن هذا الإعلان مع سقوط طائرة عمودية تحمل مرتزقة من الفاغنر، وذخائر  بالقرب من مدينة سوكنة.

تكلفة مرتفعة

الكاتب والصحفي عبد الله الكبير يرى أن خروج أو تحجيم وجود الفاغنر يتوقف على مدى استجابتهم للرسائل الأمريكية مضيفا “لا أتصور خروجهم من دون قناعتهم بأن تكلفة بقائهم باتت مرتفعة أو حصولهم على تعويضات تتناسب مع حجم خسائرهم وضمان كافة مصالحهم السياسية والاقتصادية”.

وأوضح الكبير في تصريح للرائد أنه من الواضح أن مفاوضات تركيا مع روسيا وصلت لطريق مسدود ولم يتوصلا لاتفاق حول خروج فاغنر من سرت والجفرة ومنشآت النفط، ويبدو أن روسيا مازالت ترغب في مكاسب أكثر، وهذا ما دفع الأمريكيون إلى استخدام القوة المحدودة بإسقاط مروحية لفاغنر في سوكنة، وفق قوله.

عائق أمام التسوية

أما الكاتب والمدون فرج فركاش فإنه قال بحسب التقارير “المحلية” التي أكدت بأن الروس مستمرون في تعزيز تواجدهم خاصة في الجنوب – قاعدة براك الشاطئ، وكذلك تصريحات عضو المجلس الرئاسي العماري زايد الأخيرة فإننا نعتقد أن الموضوع ربما لايزال مستمرا ولا خروج لهم قريبا.

وأضاف فركاش في تصريح للرائد أن التعزيز الروسي سيكون عائقا أمام أي تفاهمات قادمة، والداعية لجعل سرت مدينة منزوعة السلاح كما طالبت الوفاق وعقيلة صالح والبعثة الأممية والدول الغربية.

إرادة أمريكية

المحامي فيصل الشريف يعتقد بأن كثيرا من الأسباب التي أدت الى أن تكون روسيا الفاعل الرئيسي في ليبيا، وذلك بسيطرتها على مصادر الطاقة وعلى عدة قواعد عسكرية داخل ليبيا وامتلاكها الطيران الحربي المتقدم يجعل المتحدث عن خروجها مجرد حالم يريد من غيره أن يحلم معه.

وأضاف الشريف في تدوينة على صفحته الشخصية أنه من دون إرادة قوية لأمريكا فإن المشهد لن يشهد الحلحلة بسهولة، وفي حال تراجع مستوى التحالف التركي فإن الأمر لن يكون مبشرًا بالخير، وفق تعبيره .

فهل نرى موقفا أمريكيا أكثر حزما ووضوحا تجاه التواجد الروسي الفاعل على الأرض، وهل يعرقل هذا التواجد الروسي المحادثات السياسية التي تجري الآن في سويسرا والمغرب خاصة قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل.

التكوري : الأحمال الكبيرة على طرابلس سببها دمار أغلب دوائر نقل الطاقة من محطات التوليد في المنطقة الغربية

المغرب: حل الأزمة الليبية سياسي بعيداً عن التدخلات الخارجية