in

اللجنة العليا لمجابهة كورونا: مهمتنا اعتماد تمديد الحظر وتقديم التوصيات فحسب، ولم نتقاضَ أي مرتبات

قال عضو اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا الطبيب “توفيق حريشة”، الأربعاء، إن وظيفة اللجنة هي تقديم توجيهات وتوصيات للمجلس الرئاسي واعتماد تمديد الحظر بحسب ما يرد إليهم من اللجنة العلمية الاستشارية فحسب.

وأوضح حريشة، في تصريح للرائد، أن اللجنة يترأسها وزير الصحة وتضم وكلاء وزارات الداخلية والخارجية والاقتصاد والمالية والحكم المحلي، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة لا يتقاضون أي مرتبات، منبها إلى أن اللجنة في طريقها لإعادة تشكيلها أو حلها بالكامل.

وأضاف حريشة أنه كان من المفترض تطبيق الحظر تدريجيا منذ بدء ظهور الفيروس في العالم قبل دخوله إلى ليبيا، ولكن اللجنة فوجئت في أول اجتماعاتها بإصدار 4 عمداء لمناطق رئيسية في طرابلس قرارات حظر تجول كامل لـ 24 ساعة دون الرجوع إلى اللجنة أو للمجلس الرئاسي، وهو ما اضطر اللجنة لإصدار قرار حظر تجوال كامل حتى لا تقع في حرج مع المناطق الأخرى، وقد أدى عدم التدرج هذا إلى عدم التزام المواطن الآن بالحظر مع بلوغ الفيروس ذروة انتشاره في البلاد.

وبيّن حريشة أن اللجنة العلمية الاستشارية برئاسة الطبيب خليفة البكوش هي لجنة مختصة بذاتها ولا تتبع لجنتهم بل الرئاسي مباشرة، ووظيفتها وضع بروتوكولات وتصورات علمية لمجابهة الجائحة، كما أن لجنة عودة العالقين مستقلة وتتبع الرئاسي أيضا.

يشار إلى أن المجلس الرئاسي مدد، الاثنين، حظر التجوال 10 أيام أخرى من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا بدءا من غدٍ الثلاثاء، مع فرض حظر كلي يومي الجمعة والسبت.

الداخلية: حريصون على دعم مديريات الأمن بالمناطق الغربية

لجنة المقابر بترهونة تنتشل هيكلا عظميا في “المصابحة”