in ,

وزارة الصحة: وفرنا 70% من أدوية الأورام وكلها مطابقة للمواصفات

أكد الناطق باسم وزارة الصحة محيي الدين النويجي، أن أدوية الأورام الموردة من الوزارة مطابقة لكافة المواصفات القياسية، وتحمل شهادة البيع في أوروبا وأمريكا.

وأضاف النويجي، في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن وزارة الصحة شكلت لجنة مختصة من الخبراء فحصت عينات من تلك الأدوية داخل وخارج ليبيا، بالتنسيق مع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية.

وأشار النويجي إلى أن توريد تلك الأدوية جاء بالتعاقد بين الوزارة والمصانع مباشرة نظرا لارتفاع تكلفتها ثم وردت لمخازن الإمداد الطبي ووزعت على مراكز الأورام بكافة المناطق.

ولفت النويجي إلى أن المورد من تلك الأدوية يغطي حوالي 70% من الاحتياج، في حين استكملت كافة الإجراءات لتوريد الكمية الباقية لتلبية كافة الاحتياجات.

ورأى نويجي أن الشكوى المتداولة حول تسبب تلك الأدوية في ظهور أعراض جانبية لدى مرضى السرطان، دليل على أن وزارة الصحة تقوم بتوريد الأدوية لتلك الفئة المهمة، حسب قوله.

وفي سياق متصل، قال وزير الصحة بحكومة الدبيية “رمضان أبو جناح”، خلال مؤتمر صحفي، أن الوزارة وفرت 70 إلى 80% من أدوية الأورام، ولم يعد يعاني المريض الليبي من نقصها، كما أن هنالك دفعة أخرى قادمة قريبًا ضمن العقود التي وقعناها مع الشركات العالمية.

وكانت اللجنة العلمية بقسم الباطنة وأمراض الدم بالمعهد القومي للأورام بمصراتة، قد رفضت في الـ 15 من سبتمبر الماضي، قبول الأدوية الحديثة التي استوردها جهاز الإمداد الطبي، بعد أن تسبّبت في حساسية للمرضى وظهور أعراض جانبية لديهم، وأسهمت في تطور وتضاعف أعراض المرض لديهم، بحسب بيان متداول.

كُتب بواسطة سالم محمد

المحاسبة يراسل التعليم العالي بحكومة الوحدة بمخالفات بملف الإيفاد بالخارج

استراتيجية مصرية جديدة في التعاطي مع الأزمة الليبية