in

سيوفر 60 ألف وظيفة مباشرة..المنطقة الحرة المريسة: مشروع بقيمة 10 مليارات دولار لتعزيز الاقتصاد الليبي وتقليل الاعتماد على النفط

قال رئيس اللجنة الاقتصادية للمنطقة الحرة المريسة، أحمد بن عامر، إن المنطقة تركز على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتوطين الصناعات المحلية، والاستفادة من نقل التقنية الحديثة.

وأشار بن عامر في تصريح للجزيرة نت إلى تكليف شركة “موت مكدونالد” للاستشارات الدولية بوضع المخطط العام للمنطقة وفق أعلى معايير التصميم، واستعانتهم بشركة “دي إل إيه بايبر” لوضع اللوائح التنظيمية.

وفي سياق متصل، أوضح رئيس المنطقة الحرة، أسامة الجهاني، في تصريح لموقع الجزيرة نت أن المشروع، الذي يعود لعام 2007، يهدف إلى دعم رؤية ليبيا 2040 بتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط.

وأشار الجهاني إلى أن إنشاء ميناء رئيسي يتسم بسرعة المناولة وسهولة الإجراءات وإصدار التراخيص سيسهم في تخفيض تكاليف نقل البضائع من أفريقيا إلى أوروبا بنسبة تصل إلى 50%.

وأضاف الجهاني أن تكلفة إيجار المتر الواحد داخل الميناء، الذي تشرف على تصميمه وإنشائه شركة “جلوبال بيلدرز” الإماراتية، ستكون بين 5 و7 دولارات، متوقعًا انتهاء المشروع خلال 3 سنوات من توقيع العقد في أغسطس الماضي.

وكشف عن مخطط استراتيجي لبناء منطقة سياحية داخل المشروع تتضمن: الفنادق والمراكز التجارية والترفيهية، فضلا عن مساحة للاستثمار العقاري.

وتبلغ مساحة المشروع ، الواقع جنوب غرب بنغازي الإجمالية 1200 هكتار (12 كيلومترا مربعا)، ويضم 8 مناطق تطويرية أبرزها الميناء الرئيس، ومناطق صناعية وسياحية وذكية وإعلامية ومالية وتحويلية، علاوة على منطقة خاصة بمؤسسة النفط الوطنية.
كما يضم ميناء رئيسا تبلغ مساحته 650 هكتارا (6.5 كيلومترات مربعة)، و8 مراكز خدمية.
وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ10 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يوفر 60 ألف وظيفة مباشرة و420 ألف وظيفة غير مباشرة، وأن يسهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 15% بحلول عام 2050، وقدّرت مؤسسة “وورك” للاقتصاد والتنمية المحدودة، أن يوفر المشروع ما بين 5 آلاف و15 ألف فرصة عمل، بحلول العام 2030.

كُتب بواسطة Juma Mohammed

تحذيرات من خسائر فادحة مع تفاقم انتشار الجراد الأفريقي في المناطق الزراعية

أوحيدة: اعتماد إدارة مصرف ليبيا المركزي يعزز الاقتصاد ويهيئ لانتخابات جديدة